معوقات استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Time cited in Arcif : 
15

Author

شعبان، أماني عبد القادر محمد

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 33, Issue 1 (31 Mar. 2018), pp.315-352, 38 p.

Publisher

Minufiya University Faculty of Education

Publication Date

2018-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

38

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم التعليم المدمج و أهميته و مميزاته و مبررات استخدامه بالجامعات و متطلباته و معوقاته و التعرف على واقع التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة و الكشف عن المعوقات التي تحد من استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و صياغة بعض المقترحات التي قد تسهم في تفعيل استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة.

و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي مستعينة بأداة الاستبانة و طبقت على عينة قوامها (51) من أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة.

وتوصلت الدراسة إلى أن هناك معوقات تعوق استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة بدرجة كبيرة و تأتى المعوقات المتعلقة بالبنية التحتية في المرتبة الأولى و المعوقات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس في المرتبة الثانية و المعوقات المتعلقة بالمنهج في المرتبة الثالثة و المعوقات المتعلقة بالطلبة في المرتبة الرابعة.

كما توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات التي قد تسهم في تفعيل استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية و منها: توفير بنية تحتية على أعلى كفاءة من التقنيات التكنولوجية و تهيئة الطلاب لتقبل التعليم المدمج و تدريبهم على استخدام منظومة التعليم المدمج و نشر ثقافة التعليم المدمج بين أعضاء هيئة التدريس وتد ريبهم على إعداد المقررات الالكترونية.

American Psychological Association (APA)

شعبان، أماني عبد القادر محمد. 2018. معوقات استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التربية،مج. 33، ع. 1، ص ص. 315-352.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1174079

Modern Language Association (MLA)

شعبان، أماني عبد القادر محمد. معوقات استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التربية مج. 33، ع. 1 (2018)، ص ص. 315-352.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1174079

American Medical Association (AMA)

شعبان، أماني عبد القادر محمد. معوقات استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التربية. 2018. مج. 33، ع. 1، ص ص. 315-352.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1174079

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1174079