تقويم الأداء الإداري لأندية الدوري العام المصري لكرة القدم

Time cited in Arcif : 
1

Author

محمد، سمير عبد المطيف مصطفى

Source

المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة

Issue

Vol. 19, Issue 1 (30 Jun. 2017), pp.1-19, 19 p.

Publisher

Benha University Faculty of Physical Education

Publication Date

2017-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

19

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

أصبحت الإدارة أمرا حتميا في جميع المنظمات علي اختلاف أشكالها في جميع دول العالم و لهذا يطلق علي عصرنا الحالي عصر الإدارة نظرا لأهميتها في تحقيق أهداف المجتمع، و تعتبر الأندية الرياضية من الهيئات التي لها دور حيوي و فعال في إعداد الفرد من كافة الجوانب البدنية و الفسيولوجية و النفسية و الإجتماعية، فهي تساهم في تحقيق النمو الشامل للفرد من خلال ممارسة مختلف الأنشطة و بالتالي تحقق أهدافها، كما يعد نشاط كرة القدم من الأنشطة ذات الطابع المميز لما تضيفه من البهجه و السرور و المتعة لكثرة مهارتها الفنية وحرية الحركة.

و تعد الإدارة في عالمنا المعاصر من أهم الأمور التي يقوم عليها نجاح جميع نظم المجتمع الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية، و يعكس ذلك اهتمام جميع الدول بالأمور الإدارية في جميع مؤسساتها زمنظماتها المختلفة من أجل تحقيق أهدافها بأفضل صورة ممكنة و بالتالي العمل علي التنمية الشاملة للمجتمع، فتطوير النظم الإدارية يساعد علي زيادة إنتاجية الفرد و المجتمع و من ثم يساعد علي رفع مستوي المعيشة لجميع أفراد المجتمع.

(7: 7) و تعتبر عملية التقويم هي المؤشر الحقيقي لنجاح الأداء الإداري، لذا فإنه من أهم المجالات التي ينبغي الإهتمام بها لزيادة فاعلية الأداء، و التقويم داخل النادى هو تلك العملية التى يتم من خلالها متابعة تنفيذ الأعمال و قياس الأداء و فقأ للمعايير الرقابية المحدده التى تعمل على قياس مدى ما تحقق من الأهداف الموضوعة و المراد إنجازها و التقويم يعمل على الكشف عن السلبيات لتدركها و توجيه إنحرافها نحو مسارها المحدد و معالجتها وذلك بهدف الوصول بالإدارة إلى أعلى أداء ممكن.

(16: 46)وفي مجال الإدارة الرياضية تظهر أهمية التقويم في تحديد أهداف واضحة لكل جهاز أو وحدة في المنشأة الرياضية مع تحديد قيمة المستويات الإدارية بها و تحديد مسئولياتها عن تحقيق هذه الأهداف و إنجازها خلال فترة زمنية محددة مع إطلاق حرية العمل و عدم التقيد المطلق بالقوانين أو اللوائح أو التدخل المستمر في شئون العمل بمعنى أن يكون التقويم النهائي على أساس مدى قدرة المديرين على تحقيق النتائج و معرفة الإيجابيات و السلبيات التى ظهرت في عمل كل جهاز أو وحدة إدارية مع العمل على تلافي السلبيات التى ظهرت و من هنا يستمد كل شئ منطقة من النتائج و مدى تحقيق الأهداف.

(15: 5) ثانيا: مشكلة البحث: تعد عملية تقويم الأداء الإداري للأندية الرياضية من العمليات الهامة و التي تعتمد عليها الإدارة في اتخاذ العديد من القرارات المصيرية و التي تمدها بكثير من البيانات تساعد على حسن استخدام الموارد البشرية المتاحة و تحديد نقاط الضعف و العمل على إصلاحها و بذلك يعد هذا هو التقويم السليم للإدارة، حيث أنه لا شك أن الأندية في حاجة إلى إحداث تغيرات لتواكب المستوى العالمي، و من ثم يجب عليها أن تمضي قدما في سبيل تبني فلسفة و توجيهات إدارية حديثة تحقق متطلبات الإنجاز في كافة المجالات و على كافة المستويات، فإدارة الأندية الرياضية بشكل عام في حاجة إلى إعادة صياغة الفكر الإداري و تحويله من فكر إداري تقليدي إلى فكر إداري حديث يتمشى مع متطلبات الحياة المعاصرة.

وقد لاحظ الباحث قصور في الأداء الإداري لبعض أندية الدوري العام المصري لكرة القدم فيما يتعلق بعمليات التخطيط و التنظيم والتوجية و الرقابه، و لذلك يتطلب الأمر عملية تقويم مناسبة لتحديد الأهداف و الإمكانات المادية و البشرية، و التعرف علي البرامج الزمنية اللازمة لتنفيذ الأهداف، و كذلك كيفية اختيار القيادات و الكفاءات البشرية، ومدي ملائمة عمليات الرقابة ودورها في تصحيح المسار و تحقيق الأهداف.

American Psychological Association (APA)

محمد، سمير عبد المطيف مصطفى. 2017. تقويم الأداء الإداري لأندية الدوري العام المصري لكرة القدم. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة،مج. 19، ع. 1، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1180311

Modern Language Association (MLA)

محمد، سمير عبد المطيف مصطفى. تقويم الأداء الإداري لأندية الدوري العام المصري لكرة القدم. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة مج. 19، ع. 1 (حزيران 2017)، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1180311

American Medical Association (AMA)

محمد، سمير عبد المطيف مصطفى. تقويم الأداء الإداري لأندية الدوري العام المصري لكرة القدم. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة. 2017. مج. 19، ع. 1، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1180311

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1180311