الذاكرة العاملة و علاقتها بالتحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بأسيوط

Joint Authors

أحمد، محمد شعبان فرغلي
نهلة عبد الرزاق عبد المجيد
هاني خلف إبراهيم

Source

دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي

Issue

Vol. 2019, Issue 5 (30 Apr. 2019), pp.92-110, 19 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education

Publication Date

2019-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

19

Main Subjects

Psychology
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين الذاكرة العاملة و التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثانى الابتدائى بأسيوط، تكونت عينة الدراسة من 48 تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف الثانى الابتدائى بمدرسة نجع الجزيرة للتعليم الأساسى التابعة لإدارة البدارى التعليمية بمحافظة أسيوط، و تمثلت أدوات الدراسة فى: الاختبار التحصيلى في الرياضيات إعداد فريق البحث، اختبار الذاكرة العاملةإعداد فريق البحث.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية لاختبار الذاكرة العاملة و التحصيل في الرياضيات و كذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين بعض أبعاد الذاكرة العاملة ( الصور المتشابهة لفظيا – الأعداد المترابطة – الصور المترابطة ) و التحصيل في الرياضيات لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى، وتوصلت الدراسة أيضا إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين بعض أبعاد الذاكرة العاملة ( الكلمات المتشابهة لفظيا-الكلمات غير المتشابهة لفظيا – الصور غير المتشابهة لفظيا)، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و لإناث من أفراد العينة الأساسية للدراسة الحالية في اختبار الذاكرة العاملة ( الأبعاد و الدرجة الكلية ).

American Psychological Association (APA)

أحمد، محمد شعبان فرغلي ونهلة عبد الرزاق عبد المجيد وهاني خلف إبراهيم. 2019. الذاكرة العاملة و علاقتها بالتحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بأسيوط. دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي،مج. 2019، ع. 5، ص ص. 92-110.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224197

Modern Language Association (MLA)

أحمد، محمد شعبان فرغلي....[و آخرون]. الذاكرة العاملة و علاقتها بالتحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بأسيوط. دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي ع. 5 (نيسان 2019)، ص ص. 92-110.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224197

American Medical Association (AMA)

أحمد، محمد شعبان فرغلي ونهلة عبد الرزاق عبد المجيد وهاني خلف إبراهيم. الذاكرة العاملة و علاقتها بالتحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بأسيوط. دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي. 2019. مج. 2019، ع. 5، ص ص. 92-110.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224197

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1224197