العلاقة بين تحقق الاحتياجات التدريبية للعاملين و مستوى الرضا الوظيفي : دراسة تطبيقية على أعضاء الهيئة الطبية بمستشفيات جامعة المنوفية

Author

قمر، خالد السعيد أحمد

Source

المجلة العلمية للدراسات و البحوث المالية و الإدارية

Issue

Vol. 3, Issue 1 (30 Jun. 2019), pp.41-70, 30 p.

Publisher

University of Sadat City Faculty of Commerce

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

30

Main Subjects

Business Administration
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يحظى موضوع "الرضا الوظيفي Job Satisfaction " باهتمام كبير من جانب الباحثين الأكاديميين و مديرى المنظمات على حد سواء لذلك يهتم هذا البحث بصفة رئيسية بتوصيف و تحليل العلاقة بين تحقق الاحتياجات التدريبية و بين مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة الطبية بمستشفيات جامعة المنوفية وذلك بغرض التعرف على العلاقة بين تحقق الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة الطبية بالمستشفيات محل الدراسة و بين مستوى الرضا الوظيفي لديهم.

و لتحقيق ذلك تم استقصاء آراء أعضاء الهيئة الطبية بالمستشفيات محل الدراسة من خلال سحب عينة طبقية متعددة المراحل قوامها 344 مفردة ممثلة لمجتمع أعضاء الهيئة الطبية بهذه المستشفيات وتم جمع البيانات الأولية اللازمة للدراسة من خلال تصميم قائمة استقصاء مباشرة تم اختبارها تحتوى على أسئلة مغلقة إجاباتها محددة و لقد قام الباحث بتوزيع هذه القائمة على مفردات عينة الدراسة المستهدفة عن طريق المقابلات الشخصية و كانت نسبة الاستجابة حوالى 89% و لقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أنه يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين آراء أعضاء الهيئة الطبية بمستشفيات جامعة المنوفية فيما يتعلق بتحقق الاحتياجات التدريبية في هذه المستشفيات وفقا لاختلاف خصائصهم الديموغرافية (العمر المؤهل التعليمى مدة الخدمة المستوى الوظيفى) و عدم وجود اختلاف ذو دلالة إحصائية بين آراء أعضاء الهيئة الطبية بمستشفيات جامعة المنوفية فيما يتعلق بتحقق الاحتياجات التدريبية في هذه المستشفيات وفقا لاختلاف النوع كما أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أنه يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين آراء أعضاء الهيئة الطبية بمستشفيات جامعة المنوفية فيما يتعلق بمستوى الرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة الطبية وفقا لاختلاف خصائصهم الديموغرافية (العمر المؤهل التعليمى مدة الخدمة المستوى الوظيفى) و عدم وجود اختلاف ذو دلالة إحصائية بين آراء أعضاء الهيئة الطبية بمستشفيات جامعة المنوفية فيما يتعلق بمستوى الرضا الوظيفي في هذه المستشفيات وفقا لاختلاف النوع كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحقق الاحتياجات التدريبية و بين مستوى الرضا الوظيفي بالمستشفيات محل الدراسة الأمر الذى يؤكد ضرورة اهتمام إدارة مستشفيات جامعة المنوفية بتحقيق الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة الطبية بهذه المستشفيات.

American Psychological Association (APA)

قمر، خالد السعيد أحمد. 2019. العلاقة بين تحقق الاحتياجات التدريبية للعاملين و مستوى الرضا الوظيفي : دراسة تطبيقية على أعضاء الهيئة الطبية بمستشفيات جامعة المنوفية. المجلة العلمية للدراسات و البحوث المالية و الإدارية،مج. 3، ع. 1، ص ص. 41-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224456

Modern Language Association (MLA)

قمر، خالد السعيد أحمد. العلاقة بين تحقق الاحتياجات التدريبية للعاملين و مستوى الرضا الوظيفي : دراسة تطبيقية على أعضاء الهيئة الطبية بمستشفيات جامعة المنوفية. المجلة العلمية للدراسات و البحوث المالية و الإدارية مج. 3، ع. 1 (2019)، ص ص. 41-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224456

American Medical Association (AMA)

قمر، خالد السعيد أحمد. العلاقة بين تحقق الاحتياجات التدريبية للعاملين و مستوى الرضا الوظيفي : دراسة تطبيقية على أعضاء الهيئة الطبية بمستشفيات جامعة المنوفية. المجلة العلمية للدراسات و البحوث المالية و الإدارية. 2019. مج. 3، ع. 1، ص ص. 41-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224456

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1224456