فاعلية نظام إدارة التعلم الإلكتروني WebCT في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية و دافعية الانجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

Joint Authors

حسانين، بدرية محمد محمد
محمد، بهاء حمادي عبد المجيد
مازن، حسام الدين محمد عبد المطلب
سمعان، عماد ثابت

Source

مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج

Issue

Vol. 2019, Issue 1 (31 Oct. 2019), pp.25-93, 69 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Education

Publication Date

2019-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

69

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث بتحديد مشكلة البحث الحالي في وجود قصور في فهم تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لبعض المفاهيم العلمية و الدافعية للإنجاز في العلوم لديهم.

واستهدف على فاعلية نظام إدارة التعلم الإلكتروني WebCT على تنمية المفاهيم العلمية و الدافعية للانجاز في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعداديو تم استخدام المنهج الوصفي و المنهج التجريبي ذو المجموعتين حيث أدخل المتغير التجريبي أو المستقل (نظام إدارة التعلم الإلكتروني WebCT) على الموقف الذي تم ضبطه لمعرفة فاعليته على المتغيرات التابعة (تنمية المفاهيم العلمية و الدافعية للإنجاز في العلوم) و القياس القبلي و البعدي لأداتي البحث و خلصت نتائج البحث الى ما يلى: يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0، 05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة "الصوت و الضوء" باستخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني WebCT و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية المتضمنة في الوحدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0، 05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة "الصوت و الضوء" باستخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني WebCT و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للانجاز في العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يوصي الباحث بضرورة استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني WebCT في تعليم و تعلم العلوم وذلك لتحسين المخرجات التعليمية و تحقيق الأهداف العلمية على غرار تنمية المفاهيم العلمية و الدافعية للإنجاز في العلوم.

American Psychological Association (APA)

مازن، حسام الدين محمد عبد المطلب وسمعان، عماد ثابت وحسانين، بدرية محمد محمد ومحمد، بهاء حمادي عبد المجيد. 2019. فاعلية نظام إدارة التعلم الإلكتروني WebCT في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية و دافعية الانجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج،مج. 2019، ع. 1، ص ص. 25-93.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224640

Modern Language Association (MLA)

حسانين، بدرية محمد محمد....[و آخرون]. فاعلية نظام إدارة التعلم الإلكتروني WebCT في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية و دافعية الانجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج ع. 1 (تشرين الأول 2019)، ص ص. 25-93.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224640

American Medical Association (AMA)

مازن، حسام الدين محمد عبد المطلب وسمعان، عماد ثابت وحسانين، بدرية محمد محمد ومحمد، بهاء حمادي عبد المجيد. فاعلية نظام إدارة التعلم الإلكتروني WebCT في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية و دافعية الانجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. 2019. مج. 2019، ع. 1، ص ص. 25-93.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224640

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1224640