فاعلية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية التذوق الفني و مهارات التعبير الفني لدي طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

المؤلفون المشاركون

الصليلي، أحمد هلال سالم
علي، رقية محمود أحمد
أبو النوارج، فاطمة عبد الحميد
زينب محمود أحمد

المصدر

مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج

العدد

المجلد 2019، العدد 1 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2019)، ص ص. 213-237، 25ص.

الناشر

جامعة سوهاج كلية التربية

تاريخ النشر

2019-10-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

25

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية: 1.

ما مهارات التعبير الفني اللازمة لطلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت 2.

ما فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية التذوق الفني لدى طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت وهدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية: التذوق الفني لدى طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت.

مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت و المنهج شبة التجريبي: وذلك عند تطبيق استخدام التعلم التعاوني في تنمية التذوق الفني و مهارات التعبير الفني و قياس فعالية إستراتيجية التعلم التعاوني في تحقيق بعض أهداف التربية الفنية و ضبط العينة و القياسات القبلية و البعدية و إجراءات التطبيقوأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي في جميع أدوات البحث ما يدل على فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في العملية التعليمية و هذا يتفق مع نتائج دراسة كل من: دراسة(نرمين الحلو 2004) و دراسة (زينب أحمد2013).

وقد يرجع تفوق المتعلمين في استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني لتنمية التذوق الفني و مهارات التعبير الفني إلى الإجراءات التي اتخذها الباحث و التي يمكن إيجازها فيما يلي: إعداد الباحث لدليل المعلم و الذي تم استخدامه كمرشد و معين و مصدرا من المصادر المهمة لتدريس الوحدة المقترحة و تقديم محتوى المادة التعليمية بالطريقة التي تمكن من توصيل المعارف و المفاهيم و المهارات بالطريقة المناسبة التسلسل المنطقي لقائمة المهارات تخطيط دروس الوحدة بشكل متسلسل و منتظم في ضوء قائمة التعبير الفني في ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى مايلى: 1- إدراج وحدة أشغال الخشب التي أعدها الباحث ضمن منهج التربية الفنية في جميع المدارس وزارة التربية بالكويت.

2- إعداد و تدريب طلاب الكليات الفنية على التطبيق العملي لأداء إستراتيجيات التدريس التي تنمي المهارات الفنية و خاصة إستراتيجية التعلم التعاوني.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أبو النوارج، فاطمة عبد الحميد وزينب محمود أحمد وعلي، رقية محمود أحمد والصليلي، أحمد هلال سالم. 2019. فاعلية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية التذوق الفني و مهارات التعبير الفني لدي طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج،مج. 2019، ع. 1، ص ص. 213-237.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224645

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أبو النوارج، فاطمة عبد الحميد....[و آخرون]. فاعلية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية التذوق الفني و مهارات التعبير الفني لدي طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج ع. 1 (تشرين الأول 2019)، ص ص. 213-237.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224645

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أبو النوارج، فاطمة عبد الحميد وزينب محمود أحمد وعلي، رقية محمود أحمد والصليلي، أحمد هلال سالم. فاعلية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية التذوق الفني و مهارات التعبير الفني لدي طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. 2019. مج. 2019، ع. 1، ص ص. 213-237.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224645

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1224645