مقولة المنهج و إشكالية تلقي النصوص : نظر بحثي في أنساق التفاعل بين القارئ و النص في النقد المعاصر

Other Title(s)

Theory of the méthode and problem of receiving texts

Author

مسالتي، محمد عبد البشير

Source

مجلة الآداب و اللغات : مجلة دورية محكمة

Publisher

Université Abou Bekr Belkaid Faculté des Lettres et des Langues

Publication Date

2018-11-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Literature

Topics

Arabic Abstract

تروم الدراسة في مقامها الأول بيان أن النصوص التراثية غنية تحتاج إلى تحيين بنيتها بأدوات علمية جديدة كما يرى أن تجديد الآليات المعرفية و الأدوات المنهجية في الفحص و القراءة يستتبع بالضرورة تجديدا في الفهم و التأويل.

و لعلنا لا نجانب الصواب إذا قلنا إن إشكال التراث العربي القديم هو إشكال قراءته و إشكال هذا التراث هو أيضا أحد أوجه الحضارة: كيف السبيل إلى فهم طبيعته و لعله حان الوقت كي نجعل من الاهتمام بتراثنا لحظة تأمل فيما ينبغي صنعه من أجل تطوير الحقل النقدي من غير الجهة التي سعى إليها معظم نقادنا في السنوات الأخيرة.

و إجمالا تحاول الدراسة بيان أن تراثنا العربي يقدم من الإجابات بقدر ما يتلقى من أسئلة و سيظل هذا التراث ينجلي عن معان وقيم جديدة كلما تواصل معه القراء و تجددت آفاق التلقي و أسئلة القراءة و أدوات التحليل و معايير التقييم.

و هكذا يتجسد الهاجس الرئيس للدراسة حول أسئلة مركزية ترتبط بـ سؤال الكيف / المنهج في فحص النصوص

English Abstract

This study aims mainly at the critical approach of Arabic discourse and questions on the relationship with others, so that the critical discourse of contemporary Arabs and its plaza in the space of world criticism on the import of the program of Studies and current reviews of the West has created a number of issues centered on the relationship with each other, especially the European Union and the West, and to read these issues require a call to the program of all Imports and anxiety resulting systematic speech printed contemporary Arabic critic The paper arises four research questions, these are: how do critics present their critical approaches in their studies?

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1226185

American Psychological Association (APA)

مسالتي، محمد عبد البشير. 2018-11-30. مقولة المنهج و إشكالية تلقي النصوص : نظر بحثي في أنساق التفاعل بين القارئ و النص في النقد المعاصر. الملتقى الدولي حول مناهج البحث في اللغة و الأدب و الفنون (4 : 2017 : تلمسان، الجزائر). . مج. 18، ع. 1 (عدد خاص) (تشرين الثاني 2018)، ص ص. 156-176.تلمسان، الجزائر : جامعة أبو بكر بلقايد، كلية الآداب و اللغات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1226185

Modern Language Association (MLA)

مسالتي، محمد عبد البشير. مقولة المنهج و إشكالية تلقي النصوص : نظر بحثي في أنساق التفاعل بين القارئ و النص في النقد المعاصر. . تلمسان، الجزائر : جامعة أبو بكر بلقايد، كلية الآداب و اللغات،. 2018-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1226185

American Medical Association (AMA)

مسالتي، محمد عبد البشير. مقولة المنهج و إشكالية تلقي النصوص : نظر بحثي في أنساق التفاعل بين القارئ و النص في النقد المعاصر. . الملتقى الدولي حول مناهج البحث في اللغة و الأدب و الفنون (4 : 2017 : تلمسان، الجزائر).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1226185