جودة الحياة الوظيفية و أثرها على أداء الموارد البشرية في الجزائر : دراسة حالة مؤسسةCertaf بمغنية

Other Title(s)

Job quality and its impact on the performance of human resources in Algeria : a case study of the CERTAF entreprise in Maghnia
La qualité de l'emploi et son impact sur la performance des ressources humaines en Algérie

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 7, Issue 2 (30 Jun. 2021), pp.23-42, 20 p.

Publisher

University of Constantine 2 Abdel Hamid Mehri

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر جودة الحياة الوظيفية على أداء الموارد البشرية في مؤسسة CERTAF و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وزعت بطريقة عشوائية على (115) عامل في المؤسسة حيث اعتمد الباحثين على المنهج الوصفي التحليلي وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية مجتمعة و أداء الموارد البشرية في المؤسسة محل الدراسة و تشير الدراسة أيضا إلى أن التمكين هو أكثر متغيرات جودة الحياة الوظيفية تأثيرا في أداء الموارد البشرية ثم تليها العلاقات الاجتماعية ثم الأمن و الصحة المهنية ثم نظام التعويضات ثم نظام الترقية ثم الأمان و الاستقرار الوظيفي كما أوضحت الدراسة أن المؤسسة لا تدرك أهمية جودة الحياة الوظيفية في تحسين أداء الموارد البشرية على الرغم من إدراك العمال لذلك.

American Psychological Association (APA)

أوبختي، نصيرة وبوجنان، توفيق. 2021. جودة الحياة الوظيفية و أثرها على أداء الموارد البشرية في الجزائر : دراسة حالة مؤسسةCertaf بمغنية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 7، ع. 2، ص ص. 23-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1237596

Modern Language Association (MLA)

أوبختي، نصيرة وبوجنان، توفيق. جودة الحياة الوظيفية و أثرها على أداء الموارد البشرية في الجزائر : دراسة حالة مؤسسةCertaf بمغنية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 7، ع. 2 (حزيران 2021)، ص ص. 23-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1237596

American Medical Association (AMA)

أوبختي، نصيرة وبوجنان، توفيق. جودة الحياة الوظيفية و أثرها على أداء الموارد البشرية في الجزائر : دراسة حالة مؤسسةCertaf بمغنية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2021. مج. 7، ع. 2، ص ص. 23-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1237596

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1237596