بلاغة الصورة الشعرية في النقد العربي القديم حتى نهاية القرن 5ه : الاستعارة نموذجا

العناوين الأخرى

Eloquence of poetic figurative Hijri : "metaphor speech in the old critical Arabic linguistics until 5 century as sample

المؤلفون المشاركون

عزلاوي، محمد
علاوة، محمد

المصدر

الموروث

العدد

المجلد 9، العدد 1 (s) (30 يونيو/حزيران 2021)، ص ص. 227-237، 11ص.

الناشر

جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم كلية الأدب العربي و الفنون مخبر الدراسات اللغوية و الأدبية في الجزائر

تاريخ النشر

2021-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

11

التخصصات الرئيسية

الآداب

الموضوعات

الملخص AR

إن الأدب العربي و خاصة الشعر منه عرف تطورا راقيا منذ القدم فهو موروث هذه الأمة العربية التي خاطبها الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم لدلالة على ما وصلت إليه من فصاحة و بلاغة بيد أن الشاعر العربي اعتمد في بناء شعره على ما يحيط به من صحراء و بيئة و طبيعة جعلته يستلهم صورته الشعرية منها فإذا كان الفنان يرسم لوحته بالألوان فالشاعر يرسمها بالألفاظ و المعاني و من هنا عرف مصطلح الصورة الشعرية و هذه الأخيرة تبنى على مجموعة من الصور البيانية منها الاستعارة التي تمثل إحدى ركائزها وعليه نطرح الإشكال التالي: كيف نظر النقاد القدماء إلى الصورة الشعرية وكيف ساهمت الاستعارة في بنائها الكلمات المفتاحية: الصورة – الشعر – النقد – الشعرية – القديم – الاستعارة

الملخص EN

Litterature especially poem has witnessed a great development for centuries, for it is the Arabic humanity heritage that God talked to in the Koran.

To prove this, the Arbecame eloquent and poets depended on what they were surrended by including the desert when writing their poems.

If the painter draws his piece with colours, the poet chooses the best meanings and word, and from this the poetic image was identified.

This latter is built based on such figures of speech images as the metaphor, the principal one.

We can ask this question: How did the ancient critics view it? How did the metaphor contribute in building it?

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

علاوة، محمد وعزلاوي، محمد. 2021. بلاغة الصورة الشعرية في النقد العربي القديم حتى نهاية القرن 5ه : الاستعارة نموذجا. الموروث،مج. 9، ع. 1 (s)، ص ص. 227-237.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239654

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

علاوة، محمد وعزلاوي، محمد. بلاغة الصورة الشعرية في النقد العربي القديم حتى نهاية القرن 5ه : الاستعارة نموذجا. الموروث مج. 9، ع. 1 (عدد خاص) (حزيران 2021)، ص ص. 227-237.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239654

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

علاوة، محمد وعزلاوي، محمد. بلاغة الصورة الشعرية في النقد العربي القديم حتى نهاية القرن 5ه : الاستعارة نموذجا. الموروث. 2021. مج. 9، ع. 1 (s)، ص ص. 227-237.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239654

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1239654