دور توفير مناخ للسلامة النفسية الاجتماعية في مكان العمل في العلاقة بين البقع العمياء للقيادة و التهكم التنظيمي : دراسة ميدانية على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر

Other Title(s)

The role of providing psychosocial safety climate in workplace in the relationship between leadership blind spots and organizational cynicism

Author

علي، إيناس أحمد إسماعيل إبراهيم

Source

المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة

Issue

Vol. 51, Issue 3 (31 Oct. 2021), pp.305-366, 62 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

62

Main Subjects

Business Administration
Psychology

Topics

Abstract AR

اختبرت الدراسة العلاقة بين البقع العمياء عند القادة و ظاهرة التهكم التنظيمي و هدفت إلى معرفة مدى تأثير توفر جانب جديد من جوانب المناخ التنظيمي و هو مناخ السلامة النفسية الاجتماعية (PSC) في العلاقة بين البقع العمياء للقيادة و التهكم التنظيمي و طبقت الدراسة على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر تم استخدام اسلوب الحصر الشامل وتوزيع 400 قائمة استقصاء على العاملين بالهيئة استجاب (280) و الصالح منها (250) وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها أن للبقع العمياء للقيادة دور في وجود التهكم التنظيمي بين العاملين كما يوجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين البقع العمياء للقيادة و PSC و لا يوجد علاقة بين PSC و التهكم التنظيمي ثم أثبتت الدراسة أن PSC له دور في العلاقة بين البقع العمياء للقيادة و التهكم التنظيمي كمتغير معدل في العلاقة و ليس كمتغير وسيط أي أنه يؤثر على اتجاه و /أو قوة العلاقة.

American Psychological Association (APA)

علي، إيناس أحمد إسماعيل إبراهيم. 2021. دور توفير مناخ للسلامة النفسية الاجتماعية في مكان العمل في العلاقة بين البقع العمياء للقيادة و التهكم التنظيمي : دراسة ميدانية على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر. المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة،مج. 51، ع. 3، ص ص. 305-366.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1240578

Modern Language Association (MLA)

علي، إيناس أحمد إسماعيل إبراهيم. دور توفير مناخ للسلامة النفسية الاجتماعية في مكان العمل في العلاقة بين البقع العمياء للقيادة و التهكم التنظيمي : دراسة ميدانية على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر. المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة مج. 51، ع. 3 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 305-366.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1240578

American Medical Association (AMA)

علي، إيناس أحمد إسماعيل إبراهيم. دور توفير مناخ للسلامة النفسية الاجتماعية في مكان العمل في العلاقة بين البقع العمياء للقيادة و التهكم التنظيمي : دراسة ميدانية على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر. المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة. 2021. مج. 51، ع. 3، ص ص. 305-366.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1240578

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1240578