الابتكار المفتوح و علاقتة بتحسين الموارد البشرية للمؤسسة الرياضية

Joint Authors

الشافعي، حسن أحمد عطية
زيد، محمد محمد علي
البنا، محمد علي

Source

المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة

Issue

Vol. 2019, Issue 87، ج. 1 (30 Sep. 2019)31 p.

Publisher

Helwan University Faculty of Physical Education-Men

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

31

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى التعرف على الابتكار المفتوح و علاقتة بتحسين الموارد البشرية للمؤسسة الرياضية وذلك من خلال التعرف على مفهوم و أهمية الابتكار المفتوح في المؤسسة الرياضية و التعرف على أبعاد الإبتكار المفتوح بالمؤسسة الرياضية و التعرف على نموذج الإبتكار المفتوح بالمؤسسة الرياضية و استخدم الباحثين المنهج الوصفي، و اشتملت العينة على 200 من أعضاءمجالس ادارات الاندية الرياضية و أعضاء الاجهزة الفنية و الادارية للالعاب الفردية و الجماعية بالاندية الرياضية ( الاهلى- الزمالك- المصرى- الاتحاد السكندرى- الاسماعيلى – وادى دجلة - المنصورة)وتم استخدم استمارة الاستبيان كأداة جمع البيانات.

وكانت من أهم النتائج ما يلي: ان الابتكار المفتوح داخل المؤسسات الرياضية هو البحث الخارجى الذى يمنح المؤسسة قيمة أكبر و الفوز بالمنافسة و هذا يتطلب أفضل أستخدام للابتكار الداخلى و الخارجى.

ان الابتكار المفتوح الوارد هو إقامة علاقة مع اطراف خارجية من مؤسسات أو أفراد بهدف الاستفادة من مهاراتهم و تتم في المؤسسات الرياضية التى تسعى إلى توسيع قاعدة معارفها بإستخدام أفكار و معلومات المصادر الخارجية مثل: العملاء- المستفدين- الموردين- الجامعات- المراكز- المعاهدالبحثية – المستشارين الخارجين- المنافسين).

ان الابتكار المفتوح الصادر هو إنشاء الاطراف الداخلية للمؤسسة الرياضية علاقات مع أطراف خارجية بهدف الاستغلال التجارى للأفكار و المعارف أى تسعى إلى استغلال بيع أفكارها في السوق.

يجب على المؤسسات الرياضية أن تضع خطة استراتيجية للعمل بالابتكار المفتوح الوارد و الصادر معا لان هذا يساعد على تقدم المؤسسة و تحسين الموارد البشرية بداخلها.

ان نموذج الابتكار المفتوح بالمؤسسة الرياضية يجب ان يتكامل فية معرف كلا من حدود المؤسسة و السوق الحالى التى تعمل فية المؤسسة و السوق الجديد الذى سوف تدخل فية وكيفية تطوير و تحسين الانشطة و الخدمات الرياضية لمستفدين

American Psychological Association (APA)

الشافعي، حسن أحمد عطية والبنا، محمد علي وزيد، محمد محمد علي. 2019. الابتكار المفتوح و علاقتة بتحسين الموارد البشرية للمؤسسة الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة،مج. 2019، ع. 87، ج. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244393

Modern Language Association (MLA)

الشافعي، حسن أحمد عطية....[و آخرون]. الابتكار المفتوح و علاقتة بتحسين الموارد البشرية للمؤسسة الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة ع. 87، ج. 1 (أيلول 2019).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244393

American Medical Association (AMA)

الشافعي، حسن أحمد عطية والبنا، محمد علي وزيد، محمد محمد علي. الابتكار المفتوح و علاقتة بتحسين الموارد البشرية للمؤسسة الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة. 2019. مج. 2019، ع. 87، ج. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1244393

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1244393