مكانة مبدأ المعاملة العادلة و المنصفة للاستثمارات الأجنبية في الجزائر : بين التكريس و التقييد

Other Title(s)

The status of the principle of fair and equitable treatment of foreign investments in Algeria : between devotion and restriction

Time cited in Arcif : 
2

Author

ابن هلال، ندير

Source

الدراسات القانونية المقارنة

Issue

Vol. 7, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.248-279, 32 p.

Publisher

Hassiba Ben Bouali University of Chlef Faculty of Law and Political Sciences Laboratory of Comparative Private Law

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

32

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

يعتبر مبدأ المعاملة العادلة و المنصفة للاستثمارات في الجزائر من أهم المبادئ التي كرسها المشرع الجزائري في ظل القانون رقم 16-09 المتعلق بترقية الاستثمار و هو ما يظهر من خلال شمول مجال تطبيق قانون الاستثمار كل من المستثمر الوطني و الأجنبي و عدم التمييز بين المستثمرين الوطنيين و الأجانب من حيث الاستفادة من الضمانات و المزايا المتعلقة بالاستثمار.

لكن في المقابل هناك العديد من القيود و العقبات التي تعيق من فعالية مبدأ المعاملة العادلة و المنصفة للاستثمار الأجنبية كمنع المستثمر الأجنبي من الاستثمار في بعض القطاعات الاقتصادية و إلزامه بضرورة تبني أسلوب الشراكة الدنيا مع الطرف الوطني للسماح له للاستثمار في مجال شراء و بيع المنتجات وفي القطاعات ذات الطابع الاستراتيجي وذلك عكس المستثمر الوطني الذي يحق له الحصول على الملكية الكاملة للمشروع الاستثماري يضاف لها مجموعة من القيود الأخرى التي تعتبر مساسا بمبدأ المعاملة العادلة و المنصفة المكرس لصالح المستثمر الأجنبي كتقييد لجوء الاستثمارات الأجنبية للتمويل الأجنبي بموافقة الحكومة و إلزام المستثمر الأجنبي بضرورة الحصول على رخصة من الحكومة فيما يخص أي تنازل عن حصص تقوم به أطراف أجنبية لصالح أطراف أجنبية أخرى.

American Psychological Association (APA)

ابن هلال، ندير. 2021. مكانة مبدأ المعاملة العادلة و المنصفة للاستثمارات الأجنبية في الجزائر : بين التكريس و التقييد. الدراسات القانونية المقارنة،مج. 7، ع. 1، ص ص. 248-279.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247419

Modern Language Association (MLA)

ابن هلال، ندير. مكانة مبدأ المعاملة العادلة و المنصفة للاستثمارات الأجنبية في الجزائر : بين التكريس و التقييد. الدراسات القانونية المقارنة مج. 7، ع. 1 (2021)، ص ص. 248-279.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247419

American Medical Association (AMA)

ابن هلال، ندير. مكانة مبدأ المعاملة العادلة و المنصفة للاستثمارات الأجنبية في الجزائر : بين التكريس و التقييد. الدراسات القانونية المقارنة. 2021. مج. 7، ع. 1، ص ص. 248-279.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1247419

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 275-279

Record ID

BIM-1247419