الفاعلية الذاتية المدركة و المهارات الاجتماعية و علاقتهما بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية

Other Title(s)

Perceived self-efficacy, social skills and their relationship to adjustment to college for students with hearing impairment

Author

عبد الواحد، فاطمة الزهراء عبد الباسط

Source

مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

Issue

Vol. 2, Issue 2 (31 Oct. 2020), pp.1052-1097, 46 p.

Publisher

Beni-Suef University Faculty of Special Needs Sciences

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

46

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالى إلى دراسة متغيرى الفاعلية الذاتية و المهارات الاجتماعية و علاقتهما بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية، وفي سبيل إجراء البحث تم إعداد مقياسى الفاعلية الذاتية و المهارات الاجتماعية، بالإضافة إلى تطبيق مقياس التوافق مع الحياة الجامعية إعداد روبرت بيكر تعريب على عبد السلام (2008)، وقد بلغ عدد أفراد العينة( 69 ) من الطلاب و الطالبات المعاقين سمعيا بالمرحلة الجامعية( 25 ذكور- 44 إناث)، وقد أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية بمعلومية درجاتهم على مقياسى الفاعلية الذاتية و المهارات الاجتماعية.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث المعاقين سمعيا في التوافق مع الحياة الجامعية، و الفاعلية الذاتية، و المهارات الاجتماعية على مستوى الدرجة الكلية، و الأبعاد الفرعية.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الصم و ضعاف السمع على مقياسى الفاعلية الذاتية و المهارات الاجتماعية، على مستوى الدرجة الكلية و الأبعاد.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (وفقا درجة الفقد السمعى) في التوافق مع الحياة الجامعية، وقد ظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية في بعد التوافق العاطفى/ الشخصى في اتجاه الصم.

وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دالة (01.

0) بين درجات الطلاب على مقياس التوافق مع الحياة الجامعية و درجاتهم على مقياس الفاعلية الذاتية على مستوى الدرجة الكلية و الأبعاد الفرعية.

ووجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دالة (01.

0 ) بين درجات الطلاب على مقياس التوافق مع الحياة الجامعية و درجاتهم على مقياس المهارات الاجتماعية على مستوى الدرجة الكل، و عدم وجود علاقة ارتباطية بين بعد التفهم الوجدانى، و أبعاد التوافق مع الحياة الجامعية، و عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القدرة على إقامة علاقات اجتماعية، والتوافق العاطفي / الشخصى.

American Psychological Association (APA)

عبد الواحد، فاطمة الزهراء عبد الباسط. 2020. الفاعلية الذاتية المدركة و المهارات الاجتماعية و علاقتهما بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،مج. 2، ع. 2، ص ص. 1052-1097.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261153

Modern Language Association (MLA)

عبد الواحد، فاطمة الزهراء عبد الباسط. الفاعلية الذاتية المدركة و المهارات الاجتماعية و علاقتهما بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة مج. 2، ع. 2 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 1052-1097.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261153

American Medical Association (AMA)

عبد الواحد، فاطمة الزهراء عبد الباسط. الفاعلية الذاتية المدركة و المهارات الاجتماعية و علاقتهما بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة. 2020. مج. 2، ع. 2، ص ص. 1052-1097.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261153

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1261153