توظيف القصص الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

Other Title(s)

The effect of using the electronic story in teaching social studies on the cognitive achievement and the development of critical thinking of second year prep students

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

أحمد يوسف عبد العزيز
زايد، مصطفى زايد محمد
سرور، أشرف حسن علي حسن

Source

مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج

Issue

Vol. 2020, Issue 3 (30 Apr. 2020), pp.1-73, 73 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Education

Publication Date

2020-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

73

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

سعى الباحث إلى التعرف على أثر استخدام القصص الإلكترونية في الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي و تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي و المنهج شبه التجريبي المعتمد على المجموعتين: التجريبية و الضابطة.

وقد صمم الباحث عددا من المواد التعليمية و الأدوات البحثية تمثلت في: دليل إرشادي للتلميذ دليل للمعلم لاستخدام القصص الإلكترونية اختبار التحصيل المعرفي اختبار التفكير الناقد.

وقد تم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة و طبقت على عينة عشوائية تكونت من 68 تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المنتظمين في العام الدراسي 2016/2017م في مدينة سوهاج بمدرسة سيتي الخاصة – محافظة سوهاج قسموا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة.

وقد استمر التطبيق 4 أسابيع حيث بدأ في سبتمبر 21/9/2016 و انتهى 21/10/2016م.

و لتحليل بيانات الدراسة استخدمت النسب المئوية و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار ( ت ) للعينات المستقلة.

وكشفت نتائج الدراسة عن أثر استخدام القصص الإلكترونية في تنمية التحصيل المعرفي و تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات للقائمين على تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية بوزارة التربية و التعليم و معلمي الدراسات الاجتماعية و مشرفيها و اقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها.

American Psychological Association (APA)

زايد، مصطفى زايد محمد وأحمد يوسف عبد العزيز وسرور، أشرف حسن علي حسن. 2020. توظيف القصص الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج،مج. 2020، ع. 3، ص ص. 1-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261173

Modern Language Association (MLA)

زايد، مصطفى زايد محمد....[و آخرون]. توظيف القصص الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج ع. 3 (نيسان 2020)، ص ص. 1-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261173

American Medical Association (AMA)

زايد، مصطفى زايد محمد وأحمد يوسف عبد العزيز وسرور، أشرف حسن علي حسن. توظيف القصص الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. 2020. مج. 2020، ع. 3، ص ص. 1-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261173

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1261173