واقع مفهوم الموهوبون ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي : دراسة ميدانية بولاية تيزي و زو و بومرداس

Other Title(s)

The reality of the concept of gifted children with learning disabilities for primary school teachers a field study in the provinces of Tizi Ouzou and Boumerdes

Joint Authors

سوميشة، هارون
أبو دية، عزيزة عيسى

Source

المجلة العلمية للتربية الخاصة

Issue

Vol. 2, Issue 5 (31 Dec. 2020), pp.69-90, 22 p.

Publisher

The Scientific Foundation for Educational Sciences and Technology and Special Education

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

22

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفنا من خلال هذه الدراسة إلى رصد مفهوم الموهوبين ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي بالمدرسة الجزائرية وذلك بالكشف عن المعارف النظرية التي يملكها المعلم في هذه المرحلة حول مفهوم الموهوبين ذوي صعوبات التعلم و الكشف عن ما إذا كان معلم مرحلة التعليم الابتدائي يملك معارف نظرية كافية حول تشخيص و التكفل بفئة الموهوبون ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الجزائرية و ذلك بأخذ ولايتي تيزي و زو و بومرداس كنموذج لها.

و بعد تطبيق الاستبيان المعد خصيصا لهذا الغرض و المتوفر على دلالات ثبات عالية على عينة من معلمي مرحلة التعليم الابتدائي البالغ حجمها 90 معلما و معلمة توصلنا إلى نفي فرضيات الدراسة الثلاثة إذ يفتقر معلمو هذه المرحلة لمعارف نظرية كافية حول مفهوم الموهوبين ذوي صعوبات التعلم كما لا يملك معلمو نفس المرحلة معارف نظرية كافية حول تشخيص هذه الفئة و التكفل بها و أرجعنا ذلك أساسا إلى خصائص هذه الفئة من جهة و إلى نقص تكوين المعلم في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة و صعوبات التعلم بصفة خاصة سواء قبل الخدمة أو أثناءهامن جهة أخرى.

American Psychological Association (APA)

سوميشة، هارون وأبو دية، عزيزة عيسى. 2020. واقع مفهوم الموهوبون ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي : دراسة ميدانية بولاية تيزي و زو و بومرداس. المجلة العلمية للتربية الخاصة،مج. 2، ع. 5، ص ص. 69-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261276

Modern Language Association (MLA)

سوميشة، هارون وأبو دية، عزيزة عيسى. واقع مفهوم الموهوبون ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي : دراسة ميدانية بولاية تيزي و زو و بومرداس. المجلة العلمية للتربية الخاصة مج. 2، ع. 5 (كانون الأول 2020)، ص ص. 69-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261276

American Medical Association (AMA)

سوميشة، هارون وأبو دية، عزيزة عيسى. واقع مفهوم الموهوبون ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي : دراسة ميدانية بولاية تيزي و زو و بومرداس. المجلة العلمية للتربية الخاصة. 2020. مج. 2، ع. 5، ص ص. 69-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1261276

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1261276