برنامج إرشادي لخفض سلوك التنمر المدرسي و أثره في تنمية مهارات الاتصال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

شحاتة، محمود حسين محمد حسن
باشا، صلاح عبد السميع مهدي
شرف الدين، نبيل فضل محمود
أحمد، إبراهيم إبراهيم أحمد

Source

مجلة بحوث التربية النوعية

Issue

Vol. 2021, Issue 64 (31 Oct. 2021), pp.65-107, 43 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Specific Educatio

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

43

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR


هدف البحث إلى التعرف على برنامج إرشادى في خفض سلوك التنمر المدرسى و أثره في تنمية مهارات الاتصال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، و لتحقيق أهداف البحث صمم الباحث برنامجا إرشاديا انتقائيا لمنظومة متكاملة من الفنيات و الأساليب الإرشادية، و استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى، و تكونت عينة البحث من (60) تلميذا و تلميذة، تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عاما، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية، و عددها (30) تلميذا و تلميذة، و الأخرى ضابطة و عددها (30) تلميذا و تلميذة، و تكونت أدوات البحث من: مقياس التنمر المدرسى، و مقياس مهارات الاتصال، و البرنامج الإرشادى، و جميعها من إعداد الباحث، و استخدم الباحث الأساليب الإحصائية البارامترية، (اختبار (ت)، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (Spss)
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة و التجريبية في التطبيق البعدى على مقياس التنمر المدرسى لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس التنمر المدرسى لصالح التطبيق القبلى، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة و التجريبية في التطبيق البعدى على مقياس مهارات الاتصال لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس مهارات الاتصال لصالح التطبيق البعدى.

American Psychological Association (APA)

شحاتة، محمود حسين محمد حسن وباشا، صلاح عبد السميع مهدي وشرف الدين، نبيل فضل محمود وأحمد، إبراهيم إبراهيم أحمد. 2021. برنامج إرشادي لخفض سلوك التنمر المدرسي و أثره في تنمية مهارات الاتصال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث التربية النوعية،مج. 2021، ع. 64، ص ص. 65-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273350

Modern Language Association (MLA)

شحاتة، محمود حسين محمد حسن....[و آخرون]. برنامج إرشادي لخفض سلوك التنمر المدرسي و أثره في تنمية مهارات الاتصال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث التربية النوعية ع. 64 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 65-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273350

American Medical Association (AMA)

شحاتة، محمود حسين محمد حسن وباشا، صلاح عبد السميع مهدي وشرف الدين، نبيل فضل محمود وأحمد، إبراهيم إبراهيم أحمد. برنامج إرشادي لخفض سلوك التنمر المدرسي و أثره في تنمية مهارات الاتصال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث التربية النوعية. 2021. مج. 2021، ع. 64، ص ص. 65-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1273350

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1273350