مكافحة الإرهاب بين أنموذج العدالة الجنائية، و أنموذج الحرب : قراءة في العقلية العمانية و الأميركية لمكافحة الإرهاب قبل و بعد أحداث سبتمبر 2001

Other Title(s)

Combating terrorism between the criminal justice model and the war model : study in the Omani and American mentality to combat terrorism before and after the events of september 2001

Author

الفطيسي، محمد بن سعيد

Source

مجلة الباحث الأكاديمي في العلوم القانونية و السياسية

Issue

Vol. 2020, Issue 4 (31 Mar. 2020), pp.118-160, 43 p.

Publisher

University Center Aflou Institute of Law and Political Science

Publication Date

2020-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

43

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

لا شك ان مكافحة الارهاب أصبحت اليوم الشغل الشاغل لجميع دول العالم بلا استثناء، وذلك بسبب عولمة هذا الخطر العابر للحدود الوطنية، و عند البحث عن الوسائل و الادوات و التوجهات الدولية المتعلقة بمواجهته و التصدي له، تبرز لنا مقاربتين من المقاربات التي يدور حولها ذلك الهدف، و هما: - أنموذج العدالة الجنائية القائم على الجوانب القانونية و التشريعية، و أنموذج الحرب الذي يرتكز على القوة الصلبة والمواجهة العسكرية.

و المتتبع لتاريخ هذه المواجهة خلال العقود الـــ5 الاخيرة على اقل تقدير يلحظ وجود أنموذجين كذلك من نماذج التفكير و عقليات المواجهة المتعلقة بمكافحة الارهاب لدى معظم دول العالم، و التي سيطرت على مختلف التوجهات و السياسات الوطنية و الدولية، و يمكن التأكيد على أن الفاصل بينهما كانت أحداث 11 سبتمبر 2001م.

و على ما يبدو فان لتحولات و متغيرات السياسية الدولية بعد تلك الاحداث الكلمة المؤثرة و الفاصلة في تغليب أنموذج الحرب على أنموذج العدالة الجنائية لدى بعض الدول كما هو حال الولايات المتحدة الأميركية، ما كان له الاثر السلبي البالغ و الخطير على الفوائد المفترضة لمقاربة العدالة الجنائية لمكافحة الإرهاب، و التي يفترض أن تكون لها الأولوية على أنموذج الحرب والمواجهة العسكرية، أو على أقل تقدير صناعة موائمة بين النموذجين، الأمر الذي نتج عنه زيادة في القيود و المشكلات التي واجهت أنموذج العدالة الجنائية بعد تلك الأحداث.

بينما كان لأنموذج العدالة الجنائية الحاكمية و الغلبة في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب على استخدام اسلوب السياسة الصلبة والمواجهة العسكرية لدى دول اخرى كسلطنة عمان، حيث تمكنت هذه الأخيرة و طيلة 50 عقود من التعامل مع الإرهاب عبر الاعتماد بشكل رئيسي على أنموذج العدالة الجنائية لمكافحة الإرهاب، بعيدا عن استخدام أنموذج الحرب أو حتى خوض تلك الصراعات و الحروب المباشرة مع التنظيمات الارهاب

American Psychological Association (APA)

الفطيسي، محمد بن سعيد. 2020. مكافحة الإرهاب بين أنموذج العدالة الجنائية، و أنموذج الحرب : قراءة في العقلية العمانية و الأميركية لمكافحة الإرهاب قبل و بعد أحداث سبتمبر 2001. مجلة الباحث الأكاديمي في العلوم القانونية و السياسية،مج. 2020، ع. 4، ص ص. 118-160.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288642

Modern Language Association (MLA)

الفطيسي، محمد بن سعيد. مكافحة الإرهاب بين أنموذج العدالة الجنائية، و أنموذج الحرب : قراءة في العقلية العمانية و الأميركية لمكافحة الإرهاب قبل و بعد أحداث سبتمبر 2001. مجلة الباحث الأكاديمي في العلوم القانونية و السياسية ع. 4 (آذار 2020)، ص ص. 118-160.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288642

American Medical Association (AMA)

الفطيسي، محمد بن سعيد. مكافحة الإرهاب بين أنموذج العدالة الجنائية، و أنموذج الحرب : قراءة في العقلية العمانية و الأميركية لمكافحة الإرهاب قبل و بعد أحداث سبتمبر 2001. مجلة الباحث الأكاديمي في العلوم القانونية و السياسية. 2020. مج. 2020، ع. 4، ص ص. 118-160.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288642

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1288642