الميكانيزمات التي تدير سياسة التوظيف في المؤسسات الجزائرية

العناوين الأخرى

Mechanisms that manage employment policy in Algerian enterprises

المؤلفون المشاركون

عطاء الله، فاطمة
زعموشي، رضوان

المصدر

الروائز

العدد

المجلد 2، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2018)، ص ص. 131-141، 11ص.

الناشر

جامعة باتنة 1 الحاج لخضر كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية مخبر بنك الاختبارات النفسية و المدرسية و المهنية

تاريخ النشر

2018-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

11

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

تعتبر سياسة التوظيف من أهم أنشطة إدارة الموارد البشرية لأنها تهدف إلى توفير أفضل العناصر من ذوي الكفاءات و المؤهلات القادرة على تحقيق أهداف المؤسسة، كما أنها خطوة هامة في تحقيق نوع من التوافق و التجانس بين شروط متطلبات العمل و بين مواصفات و خصائص الفرد من حيث القدرات و المهارات و الاتجاهات.

و لقد تنوعت الميكانيزمات التي تقوم عليها سياسة انتقاء و توظيف المرشحين لشغل منصب ما، من ميكانيزمات عقلانية واضحة إلى ميكانيزمات أخرى كامنة تستجيب لواقع التوظيف المبني على شبكة العلاقات غير الرسمية، و هذا الأسلوب سيكلف المؤسسة الكثير، لهذا تتطلب عملية انتقاء و تعيين الأشخاص دراسة مسبقة للوصف الوظيفي و الأخذ بعين الاعتبار الجانب الأخلاقي في عملية التوظيف.

الملخص EN

The recruitment policy is one of the most important activities of human resources management because it aims to provide the best elements of qualified and qualified to achieve the objectives of the institution, and is an important step in achieving a kind of compatibility and homogeneity between the requirements of work requirements and the characteristics and characteristics of the individual in terms of abilities and skills And trends.

The mechanisms that underlie the policy of selecting and recruiting candidates to fill a position have varied from clear rational mechanisms to other potential mechanisms that respond to the reality of employment based on the informal network.

This method will cost the institution a lot ,and taking into consideration the moral aspect of the recruitment process.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

زعموشي، رضوان وعطاء الله، فاطمة. 2018. الميكانيزمات التي تدير سياسة التوظيف في المؤسسات الجزائرية. الروائز،مج. 2، ع. 2، ص ص. 131-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1289661

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

زعموشي، رضوان وعطاء الله، فاطمة. الميكانيزمات التي تدير سياسة التوظيف في المؤسسات الجزائرية. الروائز مج. 2، ع. 2 (كانون الأول 2018)، ص ص. 131-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1289661

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

زعموشي، رضوان وعطاء الله، فاطمة. الميكانيزمات التي تدير سياسة التوظيف في المؤسسات الجزائرية. الروائز. 2018. مج. 2، ع. 2، ص ص. 131-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1289661

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 140-141

رقم السجل

BIM-1289661