الاتصال التعليمي الفعال في مرحلة التعليم المتوسط : دراسة ميدانية بمدينة قسنطينة، الجزائر

Other Title(s)

Effective learning communication secondary school : a field study in Constantine, Algeria

Time cited in Arcif : 
1

Author

بلبكاي، جمال

Source

مجلة الشامل للعلوم التربوية و الاجتماعية

Issue

Vol. 1, Issue 2 (31 Dec. 2018), pp.188-199, 12 p.

Publisher

University of Echahid Hamma Lakhdar-el-Oued

Publication Date

2018-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

12

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يحيل مفهوم التواصل في المنظور الإسلامي على التفاعل الإيجابي النابع من رغبة صادقة في خلق التفاهم مع الآخر؛ و هو المنطلق للوصول إلى الحق باستعمال حواس التواصل، و الدراسة الحالية تهدف إلى معرفة دور الاتصال الفعال في العملية التعليمية في مرحلة التعليم المتوسط، و للإجابة عن التساؤل العام للدراسة؛ الذي تمثل في: هل الاتصال الفعال ضروري في العملية التعليمية في مرحلة التعليم المتوسط؟ تم الاعتماد على المنهج الوصفي لتحديد دور العملية الاتصالية في تحسين مستوى المتعلمين، تكونت العينة من 40 تلميذا، مع تطبيق أداتي الملاحظة و الاستبيان.

وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام التكرارات، و النسب المئوية، و تفسير النتائج في ضوء الفرضيات على شكل منحنيات بيانية.

وقد أفرزت نتائج البحث أن الأداءات السلوكية لمهارة الاتصال و التعامل الإنساني ضرورية في العملية التعليمية، مع عدم وجود أداءات سلوكية سلبية في مجال الاتصال العلائقي بين المعلم و المتعلمين، في حين كانت مهارة الاتصال و التعامل الإنساني عند الأستاذ ذات مستوى ضعيف –حسب أفراد عينة البحث-، أما النمط القيادي الذي كان سائدا لدى المعلمين فهو النمط التسلطي.

American Psychological Association (APA)

بلبكاي، جمال. 2018. الاتصال التعليمي الفعال في مرحلة التعليم المتوسط : دراسة ميدانية بمدينة قسنطينة، الجزائر. مجلة الشامل للعلوم التربوية و الاجتماعية،مج. 1، ع. 2، ص ص. 188-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1289807

Modern Language Association (MLA)

بلبكاي، جمال. الاتصال التعليمي الفعال في مرحلة التعليم المتوسط : دراسة ميدانية بمدينة قسنطينة، الجزائر. مجلة الشامل للعلوم التربوية و الاجتماعية مج. 1، ع. 2 (كانون الأول 2018)، ص ص. 188-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1289807

American Medical Association (AMA)

بلبكاي، جمال. الاتصال التعليمي الفعال في مرحلة التعليم المتوسط : دراسة ميدانية بمدينة قسنطينة، الجزائر. مجلة الشامل للعلوم التربوية و الاجتماعية. 2018. مج. 1، ع. 2، ص ص. 188-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1289807

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1289807