تأثير تمرينات القوة الخاصة للأطراف العليا في بعض الزوايا و أداء مهارة التوازن على الجهاز المتوازي لممارسي رياضة الجمباز

Other Title(s)

The effect of special strength exercises of the upper limbs in some angles and performance of balance skill on the parallel bars of gymnasts

Joint Authors

سفيان نافع
شريفي، محمد أمين

Source

الميدان

Issue

Vol. 2, Issue 4 (30 Sep. 2019), pp.286-296, 11 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

11

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير تمرينات القوة الخاصة للأطراف العليا بين الاختبار القبلي و البعدي في بعض الزوايا و أداء مهارات التوازن على جهاز المتوازي لدى لممارسي رياضة الجمباز، و افترض الباحث أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين في بعض الزوايا و أداء مهارة التوازن على جهاز المتوازي لدى لممارسي رياضة الجمباز، استخدم الباحث المنهج التجريبي لمالئمته طبيعة المشكلة مستخدما تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي و البعدي، و اشتملت عينة البحث على طلبة معهد التربية البدنية لجامعة الجزائر 3 عددهم 4 طلبة وتم استبعاد طالب وذلك بسبب الإصابة لتصبح عينة البحث 3، و استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية SPSS لاستخراج نتائج، و استنتج أن تطبيق الطلبة لتمارين القوة الخاصة على جهاز المتوازي عملت على زيادة الأوساط الحسابية في الاختبارات البعدية لبعض الزوايا و انخفاض الأخرى حسب المتطلبات المهارية، و أثرت التمارين ايجابيا في تطوير مستوى الأداء المهاري و الفني لمهارة التوازن على جهاز المتوازي، و أوصى بتعميم التمارين التي اقترحها الباحث لتطوير القوة الخاصة على المراكز التدريبية للجمباز، و ضرورة اهتمام القائمين بعمليات التعليم و التدريب بالتعرف على المبادئ و الأسس الميكانيكية ليتسنى لهم الاستفادة منها في الكشف عن أفضل الطرق للوصول إلى الأداء المثالي، و ضرورة اهتمام مدربي الجمباز بتدريب الصفات البدنية الخاصة على اعتبارها النواة الأساسية الحقيقية لجميع الحركات على جهاز المتوازي.

American Psychological Association (APA)

شريفي، محمد أمين وسفيان نافع. 2019. تأثير تمرينات القوة الخاصة للأطراف العليا في بعض الزوايا و أداء مهارة التوازن على الجهاز المتوازي لممارسي رياضة الجمباز. الميدان،مج. 2، ع. 4، ص ص. 286-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290541

Modern Language Association (MLA)

شريفي، محمد أمين وسفيان نافع. تأثير تمرينات القوة الخاصة للأطراف العليا في بعض الزوايا و أداء مهارة التوازن على الجهاز المتوازي لممارسي رياضة الجمباز. الميدان مج. 2، ع. 4 (أيلول 2019)، ص ص. 286-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290541

American Medical Association (AMA)

شريفي، محمد أمين وسفيان نافع. تأثير تمرينات القوة الخاصة للأطراف العليا في بعض الزوايا و أداء مهارة التوازن على الجهاز المتوازي لممارسي رياضة الجمباز. الميدان. 2019. مج. 2، ع. 4، ص ص. 286-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290541

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1290541