التربية الإعلامية الرقمية و أثرها في إشباع الاحتياجات التربوية و الصحية للطلاب الصم لمواجهة التحديات التي تفرضها انتشار فيرس كورونا المستجد (Covid-19)‎ " دراسة ميدانية "

Other Title(s)

Digital media education and its impact on satisfying the educational and health needs of deaf students to meet the challenges posed by the spread of the new Corona virus (Covid-19)‎ : a field study

Joint Authors

الشهري، فاطمة سعيد محمد
محمود، أحمد محمود أحمد

Source

مجلة علوم الإنسان و المجتمع

Issue

Vol. 10, Issue 3 (30 Sep. 2021), pp.435-477, 43 p.

Publisher

Mohamed Khider University of Biskra Faculty of Human and Social Sciences

Publication Date

2021-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

43

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على التربية الإعلامية الرقمية و أثرها في إشباع الاحتياجات التربوية و الصحية للطلاب الصم في ظل التحديات التي تفرضها جائحة كورونا، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافها، معتمدة على الإستبانة كأداة للدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة من 347 موزعين بين أعضاء هيئة تدريس تخصص إعاقة سمعية بالجامعات المصرية و السعودية، و خبراء في مجال تطوير المناهج الدراسية للصم و معلمون إعاقة سمعية في مصر و المملكة العربية السعودية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تعدد مهارات التربية الإعلامية الرقمية للطلاب الصم، كما أشارت إلى أهمية دور التربية الإعلامية الرقمية في تقديم الاحتياجات التربية و الصحية للطلاب الصم، كما أشارت الدراسة إلى أن الواقع يشير إلى أن هناك إهمال في الاهتمام بتنمية مهارات التربية الإعلامية الرقمية للطلاب الصم، كما أشارت الدراسة إلى وجود الكثير من التحديات و المعوقات التي تعيق تنمية مهارات التربية الإعلامية الرقمية للطلاب الصم تتعلق ببيئة الدراسة و القائمين على التدريس و تخطيط المناهج للطلاب الصم، كما قدمت الدراسة رؤية مقترحة لتفعيل دور الإعلام الرقمي في تقديم الاحتياجات التربوية و الصحية للطلاب الصم ن و قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات و البحوث المقترحة

American Psychological Association (APA)

محمود، أحمد محمود أحمد والشهري، فاطمة سعيد محمد. 2021. التربية الإعلامية الرقمية و أثرها في إشباع الاحتياجات التربوية و الصحية للطلاب الصم لمواجهة التحديات التي تفرضها انتشار فيرس كورونا المستجد (Covid-19) " دراسة ميدانية ". مجلة علوم الإنسان و المجتمع،مج. 10، ع. 3، ص ص. 435-477.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302192

Modern Language Association (MLA)

محمود، أحمد محمود أحمد والشهري، فاطمة سعيد محمد. التربية الإعلامية الرقمية و أثرها في إشباع الاحتياجات التربوية و الصحية للطلاب الصم لمواجهة التحديات التي تفرضها انتشار فيرس كورونا المستجد (Covid-19) " دراسة ميدانية ". مجلة علوم الإنسان و المجتمع مج. 10، ع. 3 (أيلول 2021)، ص ص. 435-477.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302192

American Medical Association (AMA)

محمود، أحمد محمود أحمد والشهري، فاطمة سعيد محمد. التربية الإعلامية الرقمية و أثرها في إشباع الاحتياجات التربوية و الصحية للطلاب الصم لمواجهة التحديات التي تفرضها انتشار فيرس كورونا المستجد (Covid-19) " دراسة ميدانية ". مجلة علوم الإنسان و المجتمع. 2021. مج. 10، ع. 3، ص ص. 435-477.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302192

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1302192