تفعيل المكتبة لتنمية عادة القراءة لدى أطفال المدارس : مبادرة Read @ School بسنغافورة نموذجا

Other Title(s)

Library and developing reading habit of school children : the READ @ school initiative in Singapore as a model

Joint Authors

الصيفي، جميلة
عبادة، شهرزاد

Source

مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية

Issue

Vol. 9, Issue 3 (30 Sep. 2021), pp.112-125, 14 p.

Publisher

University of Echahid Hamma Lakhdar-el-Oued Faculty of Social and Human Sciences

Publication Date

2021-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

أدركت مختلف دول العالم أن القراءة مفتاح من مفاتيح تقدم الأمم و المجتمعات مبكرا، و عملت جاهدة على نشر ثقافة القراءة في المجتمعات المحلية و الدولية بطرق مختلفة، تتوافق إلى حد ما مع الوسائل المتاحة في كل فترة من الفترات.

و نظرا للتطورات التقنية القائمة على التفاعل و الصورة اليوم، فقد تأثر فعل القراءة بذلك، وقد اتجه الخبراء نحو انتهاج استراتيجيات مدروسة في المؤسسات التثقيفية و التعليمية، تقوم أساسا على احتياجات و سلوكيات الأطفال المتنوعة لتفعيل القراءة للتعلم و التثقف بالمتعة.

و لهذا حاولت العديد من الدول أن تحث أبناءها على القراءة النافعة، بطريقة ممتعة تختلف عن الأساليب القديمة الراكدة، من خلال تأسيس بعض المبادرات الوطنية التي تهدف إلى نشر فعل القراءة و تشجع الأطفال على ممارستها برغبة، و من بينها نجد مبادرة READ @ School التي أشرف عليها مجلس المكتبة الوطنية (NLB) بسنغافورة.

، و يهدف هذا المقال إلى الكشف عن هذه المبادرة، من خلال تعريفها، تحديد أهدافها، ثم إبراز الاستراتيجيات المعتمدة لتطبيقها في المدارس الابتدائية و الثانوية

Abstract EN

Various countries recognized that reading is a key to the early progress of communities, and worked hard to spread the culture of reading in different ways with the means available at each period.

Now the act of reading is influenced by technological developments based on interaction and image, and experts have moved towards deliberate strategies in educational institutions, based on the needs and behaviours of children to activate pleasure reading for learning.

That is why in many countries, they incite their children to read with pleasure.

READ @ School, is an initiative which was supervised by the National Library Board (NLB) of Singapore.

This article aims to presenting this initiative, defining its objectives, and then to highlight the strategies adopted for its application in primary and secondary schools.

American Psychological Association (APA)

عبادة، شهرزاد والصيفي، جميلة. 2021. تفعيل المكتبة لتنمية عادة القراءة لدى أطفال المدارس : مبادرة Read @ School بسنغافورة نموذجا. مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية،مج. 9، ع. 3، ص ص. 112-125.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302326

Modern Language Association (MLA)

عبادة، شهرزاد والصيفي، جميلة. تفعيل المكتبة لتنمية عادة القراءة لدى أطفال المدارس : مبادرة Read @ School بسنغافورة نموذجا. مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية مج. 9، ع. 3 (2021)، ص ص. 112-125.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302326

American Medical Association (AMA)

عبادة، شهرزاد والصيفي، جميلة. تفعيل المكتبة لتنمية عادة القراءة لدى أطفال المدارس : مبادرة Read @ School بسنغافورة نموذجا. مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية. 2021. مج. 9، ع. 3، ص ص. 112-125.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302326

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1302326