أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الوطنية و المدنية في الأردن

Other Title(s)

Impact of using the brain storming method in investing the decision making skill on ninth grade students in national and civil education in jordan

Joint Authors

الزيادات، ماهر مفلح أحمد
العدوان، زيد سليمان محمد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 17, Issue 2 (30 Jun. 2009), pp.465-490, 26 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2009-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

26

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الوطنية والمدنية في الأردن.

وتكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية اشتملت على(158) طالباً وطالبة قسموا إلى مجموعتين (تجريبية 81، وضابطة 77).

تكونت أدوات الدراسة من أداتين الأولى: مقياس يقيس مهارة اتخاذ القرار، وتكون المقياس من (18) عبارة تضمنت كل واحدة منها مشكلة لابد من اتخاذ قرار حولها، والثانية: خطط تنفيذ الدروس بطريقة العصف الذهني.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارة اتخاذ القرار تعزى للطريقة ولصالح طريقة العصف الذهني، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارة اتخاذ القرار تعزى للجنس، وعدم وجود فروق تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس، وفي ضوء النتائج؛ قدم الباحثان عدداً من المقترحات والتوصيات.

American Psychological Association (APA)

الزيادات، ماهر مفلح أحمد والعدوان، زيد سليمان محمد. 2009. أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الوطنية و المدنية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 17، ع. 2، ص ص. 465-490.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-130360

Modern Language Association (MLA)

الزيادات، ماهر مفلح أحمد والعدوان، زيد سليمان محمد. أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الوطنية و المدنية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 17، ع. 2 (حزيران 2009)، ص ص. 465-490.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-130360

American Medical Association (AMA)

الزيادات، ماهر مفلح أحمد والعدوان، زيد سليمان محمد. أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الوطنية و المدنية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2009. مج. 17، ع. 2، ص ص. 465-490.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-130360

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 487-490

Record ID

BIM-130360