مستوى تضمين موضوعات الكيمياء الخضراء في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية

العناوين الأخرى

The level of including green chemistry topics in the content of science books for middle school students in the kingdom of Saudi Arabia

المؤلف

البلطان، إبراهيم عبد الله سليمان

المصدر

مجلة كلية التربية

العدد

المجلد 36، العدد 4، ج. 1 (31 ديسمبر/كانون الأول 2021)، ص ص. 325-375، 51ص.

الناشر

جامعة المنوفية كلية التربية

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

51

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تضمين موضوعات الكيمياء الخضراء في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، و لتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بموضوعات الكيمياء الخضراء التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة، و استخدم المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى؛ و تكون مجتمع و عينة الدراسة من جميع كتب العلوم المقررة على طلاب المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي1442هـ و عددها(6) كتب بواقع كتاب لكل فصل دراسي، وتم استخدام أداة تتمثل في بطاقة تحليل محتوى كتب العلوم بالاعتماد على قائمة موضوعات الكيمياء الخضراء المعدة من قبل الباحث، وتم التأكد من صدقها و ثباتها، و أعتمد الباحث الموضوع أو الفكرة وحدة للتحليل، و أظهرت نتائج الدراسة أن تضمين موضوعات الكيمياء الخضراء في كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة كان بمستوى متدن، و لا يوجد أي عنوان رئيسي أو فرعي في الكتب تضمن موضوعات مباشرة عن الكيمياء الخضراء، كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى تضمين موضوعات الكيمياء الخضراء بين كتابي العلوم للصفين الأول و الثاني، بينما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى(0.1) بين كتابي العلوم في الصفين الأول و الثالث، و كذلك بين الثاني و الثالث

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

البلطان، إبراهيم عبد الله سليمان. 2021. مستوى تضمين موضوعات الكيمياء الخضراء في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية،مج. 36، ع. 4، ج. 1، ص ص. 325-375.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304622

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

البلطان، إبراهيم عبد الله سليمان. مستوى تضمين موضوعات الكيمياء الخضراء في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية مج. 36، ع. 4، ج. 1 (كانون الأول 2021)، ص ص. 325-375.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304622

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

البلطان، إبراهيم عبد الله سليمان. مستوى تضمين موضوعات الكيمياء الخضراء في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية. 2021. مج. 36، ع. 4، ج. 1، ص ص. 325-375.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304622

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1304622