دور القيادة الاستراتيجية في تعزيز الأداء المؤسسي في البنوك التجارية في الضفة الغربية

Other Title(s)

The role of strategic leadership in enhancing institutional performance in commercial Banks in the West Bank

Joint Authors

صويص، محمد إبراهيم كامل
القبج، إيهاب سمير زهدي

Source

المجلة العربية للإدارة

Issue

Vol. 41, Issue 4 (31 Dec. 2021), pp.87-106, 20 p.

Publisher

League of Arab States The Arab Administrative Development Organization

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

20

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق ممارسات القيادة الاستراتيجية، و التعرف كذلك على قدرة البنوك التجارية في الضفة الغربية على تحقيق الأداء المؤسسي، و التعرف على طبيعة العلاقة لممارسات القيادة الاستراتيجية المتمثلة (التوجه الاستراتيجي، الثقافة التنظيمية، رأس المال البشري، الممارسات الأخلاقية) في تحقيق الأداء المؤسسي، و التعرف كذلك على مدى التغيير في المتغير التابع (الأداء المؤسسي) نتيجة التغير في ممارسات القيادة الاستراتيجية، و لقد تم اختبار ذلك من خلال فرضيات الدراسة، وتم إعداد أداة الدراسة، وتوزيعها على العينة المكون من (114) في البنوك التجارية في الضفة الغربية.


و خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها حصول واقع تطبيق ممارسات القيادة الاستراتيجية على نسبة مرتفعة (73.211% )، و حصل مجال تحقيق الأداء المؤسسي على نسبة (76.564% )، و تبين - أيضا- وجود علاقة طردية بين ممارسات القيادة الاستراتيجية و تحقيق الأداء المؤسسي، و تبين أن ما نسبته (68.50% ) من التغير في مستوى تحقيق الأداء المؤسسي يعود للتغير في ممارسات القيادة الاستراتيجية، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) حول محور القيادة الاستراتيجية و محور الأداء المؤسسي في البنوك التجارية في الضفة الغربية تعزى لمتغيرات: (النوع، العمر، عدد سنوات الخدمة)، باستثناء عدم وجود فروق تجاه القيادة الاستراتيجية و الأداء المؤسسي تبعا للمؤهل العلمي، و المستوى الوظيفي.

American Psychological Association (APA)

صويص، محمد إبراهيم كامل والقبج، إيهاب سمير زهدي. 2021. دور القيادة الاستراتيجية في تعزيز الأداء المؤسسي في البنوك التجارية في الضفة الغربية. المجلة العربية للإدارة،مج. 41، ع. 4، ص ص. 87-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305253

Modern Language Association (MLA)

صويص، محمد إبراهيم كامل والقبج، إيهاب سمير زهدي. دور القيادة الاستراتيجية في تعزيز الأداء المؤسسي في البنوك التجارية في الضفة الغربية. المجلة العربية للإدارة مج. 41، ع. 4 (2021)، ص ص. 87-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305253

American Medical Association (AMA)

صويص، محمد إبراهيم كامل والقبج، إيهاب سمير زهدي. دور القيادة الاستراتيجية في تعزيز الأداء المؤسسي في البنوك التجارية في الضفة الغربية. المجلة العربية للإدارة. 2021. مج. 41، ع. 4، ص ص. 87-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305253

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1305253