القيادة الفائقة و تأثيرها في الأداء المتفوق من خلال الإلهام في مكان العمل : دراسة تطبيقية في جامعة الكفيل الأهلية

Other Title(s)

Superior leadership and its impact on superior performance through inspiration in the workplace : an applied study at al-Kafeel Private University

Joint Authors

الحبوبي، محمد نبيل هادي
العابدي، علي رزاق جياد
قيس إبراهيم حسين

Source

المجلة العربية للإدارة

Issue

Vol. 41, Issue 4 (31 Dec. 2021), pp.211-222, 12 p.

Publisher

League of Arab States The Arab Administrative Development Organization

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

12

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تسعى منظمات الأعمال اليوم إلى تحريـر جميع الطاقات الكامنة للأفراد العامليـن من أجل الوصول إلى الأداء المتفوق، وقد أظهرت الأدبيات الحديثة أن هذا الهدف يصعب بلوغه ما لم تكن هناك قيادة غيـر تقليدية قادرة على الهام العامليـن في المنظمة، إذ أن للإلهام في مكان العمل دور حيوي في تمكيـن العامليـن في تجاوز تحديات و عقبات العمل نحو الوصول إلى الأداء المتفوق.

و لقد هدفت الدراسة الحالية إلى البحث في دور القيادة الفائقة في تعزيـز الأداء المتفوق من خلال التأثيـر الوسيط للإلهام في مكان العمل، وقد اعتمدت الدراسة منهجا كميا معتمدا على الاستبيان الذي تم توزيعه إلى موظفي جامعة الكفيل البالغ عددهم (105) موظف، وقد تم استـرجاع (88) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي.

و باستخدام نمذجة المربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM فقد تم التوصل إلى وجود تأثيـر معنوي مباشر للقيادة الفائقة في كل من الإلهام في مكان العمل و الأداء الفائق، فضلا عن ذلك فقد أثبتت نتائج التحليل الإحصائي وجود تأثيـر معنوي غيـر مباشر (وسيط) للقيادة الفائقة في الأداء المتفوق من خلال التأثيـر الوسيط للإلهام في مكان العمل، وقد استنتجت الدراسة أهمية تطويـر ممارسات القيادة الفائقة و توفيـر ثقافة تعزز الإلهام في مكان العمل لكي ينعكس ذلك إيجابيا على الأداء المتفوق.

American Psychological Association (APA)

العابدي، علي رزاق جياد وقيس إبراهيم حسين والحبوبي، محمد نبيل هادي. 2021. القيادة الفائقة و تأثيرها في الأداء المتفوق من خلال الإلهام في مكان العمل : دراسة تطبيقية في جامعة الكفيل الأهلية. المجلة العربية للإدارة،مج. 41، ع. 4، ص ص. 211-222.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305259

Modern Language Association (MLA)

العابدي، علي رزاق جياد....[و آخرون]. القيادة الفائقة و تأثيرها في الأداء المتفوق من خلال الإلهام في مكان العمل : دراسة تطبيقية في جامعة الكفيل الأهلية. المجلة العربية للإدارة مج. 41، ع. 4 (2021)، ص ص. 211-222.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305259

American Medical Association (AMA)

العابدي، علي رزاق جياد وقيس إبراهيم حسين والحبوبي، محمد نبيل هادي. القيادة الفائقة و تأثيرها في الأداء المتفوق من خلال الإلهام في مكان العمل : دراسة تطبيقية في جامعة الكفيل الأهلية. المجلة العربية للإدارة. 2021. مج. 41، ع. 4، ص ص. 211-222.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305259

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1305259