آليات مقترحة لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية

Other Title(s)

Proposed mechanisms for accepting graduate students according to the knowledge economy from the faculty members’ point of views at Jordanian Balqa Applied University

Joint Authors

القضاة، عبد الله كريم
سعادة، جودت أحمد صالح

Source

دراسات عربية في التربية و علم النفس

Issue

Vol. 2021, Issue 140 (31 Dec. 2021), pp.23-50, 28 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح آليات لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة، وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية.

وقد تألف مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية، خلال العام الجامعي 2019- 2020، في حين اختار الباحثان عينة عشوائية ممثلة للمجتمع حجمها (227) عضو هيئة تدريس.

و لتحليل بيانات الدراسة، استخدمت المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و تحليل التباين الأحادي، و اختبار (ت) الإحصائي، و معامل بيرسون، و اختبار شيفيه.

و أكدت النتائج النهائية لتقديرات أعضاء هيئة التدريس على أن درجة أهمية مهارات اقتصاد المعرفة، و درجة أهمية فنيات تكنولوجيا المعلومات، و شروط الالتحاق المقترحة اللازمة لقبول طلبة الدراسات العليا بجامعة البلقاء التطبيقية الأردنية، جاءت جميعها بدرجة مرتفعة.

كما أظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين درجات الآليات المقترحة لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة بجامعة البلقاء التطبيقية من وجهة أعضاء هيئة للتدريس فيها، تعزى لمتغير التخصص العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) لدرجة آليات مقترحة لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة في من وجهة أعضاء هيئة التدريس بجامعة البلقاء التطبيقية، تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، باستثناء مجال فنيات تكنولوجيا المعلومات، إذ أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α).

وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحثان بضرورة إجراء دراسة ميدانية حول اقتراح آليات جديدة لتعيين أعضاء هيئة التدريس مستقبلا في برامج الدراسات العليا بجامعة البلقاء التطبيقية الأردنية، في ضوء اقتصاد المعرفة، من وجهة نظر عمداء الكليات والمسؤولين الكبار في الجامعة.

American Psychological Association (APA)

سعادة، جودت أحمد صالح والقضاة، عبد الله كريم. 2021. آليات مقترحة لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 2021، ع. 140، ص ص. 23-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305292

Modern Language Association (MLA)

سعادة، جودت أحمد صالح والقضاة، عبد الله كريم. آليات مقترحة لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية. دراسات عربية في التربية و علم النفس ع. 140 (كانون الأول 2021)، ص ص. 23-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305292

American Medical Association (AMA)

سعادة، جودت أحمد صالح والقضاة، عبد الله كريم. آليات مقترحة لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2021. مج. 2021، ع. 140، ص ص. 23-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305292

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1305292