التكامل المعرفي في العلوم الانسانية و دوره في ظهور علوم جديدة : دراسة حالة على تخصص المكتبات و المعلومات

Other Title(s)

Knowledge integration in social sciences and its role in the emergence of new sciences : a case study on libraries and information discipline

Joint Authors

الجلاب، محمد فتحي محمود محمد
خفاجة، أحمد ماهر

Source

المجلة المصرية لعلوم المعلومات

Issue

Vol. 8, Issue 2 (31 Oct. 2021), pp.177-214, 38 p.

Publisher

Beni-Suef University Faculty of Arts Department of Information Science

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

38

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة الى التعريف بموضوع التكامل العلمي، والوقوف على التأصيل النظري و العلمي لتحقيق الترابط و التكامل بين تخصص المكتبات و المعلومات و العلوم الأخرى، كما يهدف الى التعرف على واقع التكامل الفعلي بين مناهج علوم المكتبات و المعلومات و التخصصات الأخرى من خلال الوقوف على ما يتم تدريسه من مناهج في أقسام المكتبات و المعلومات في الوطن، و تشجيع الباحثين و المنظرين في علوم المكتبات و المعلومات على تناول قضية التكامل بين هذا التخصص وغيره من التخصصات العلمية، وقام الباحثان باستخدام منهجين في الدراسة هما المنهج الوصفي التحليلي و منهج تحليل المضمون(المحتوي)، و استخدمت الدراسة أسلوب حساب تكرار المصطلح TF لإعطاء وزن لأهمية كل مقرر للتخصصات العلمية المختلفة، و هو أحد الأساليب الإحصائية التي تستخدم للتعرف على مدي أهمية مصطلح في عدد من الوثائق و لإعطاء وزن لكل مصطلح، كما اعتمد الباحثان علي برنامج VOSviewer هو برنامج يستخدم لبناء و تمثيل الشبكات الببليومترية.

وتم تطبيق الدراسة على عينة من أقسام المكتبات و المعلومات في الوطن العربي هما: قسمان في جمهورية مصر العربية، و قسمين في المملكة العربية السعودية، و قسم في المملكة الأردنية الهاشمية، و قسم في سلطنة عمان.

وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المناهج الدراسية تعتبر القلب النابض للمسيرة التعليمية في أي بلد و من ثم فإنها أصبحت أكثر عرضة من غيرها للتغييرات و التحسينات، و أصبحت الحاجة ملحة لوجود مقررات تغطي كل العلوم بطريقة مترابطة و متوازية، و تبين غياب المقررات الناشئة Transdisciplinary من مقررات المكتبات في الوطن العربي فلا نجد مقررات تؤهل خريج المكتبات للعمل في مجال الصحة المعلوماتية أو المعلومات الملاحية أو حتي تحليل البيانات الضخمة رغم أن تلك المجالات هي الاتجاه السائد في الفترة الحالية حيث تسعي كثير من أقسام المكتبات حول العالم نحو تطوير مقرراتها لتواكب ذلك الاتجاه.

كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: إجراء مزيد من البحوث و الدراسات حول موضوع التكامل و الترابط بين علم المكتبات و العلوم الأخرى، تطبيق هذا التكامل كنموذج يحتذى به لواضعي السياسات و الخطط في أقسام المكتبات و المعلومات، و يساعد هذا التصور المقترح في خلق مخرجات ووظائف جديدة مثل " محلل بيانات ضخمة Big Data Analyst" و " استشاري حلول مكتبية" و " إخصائي نظم معلومات ملاحية" و "إخصائي معلومات طبية".

American Psychological Association (APA)

الجلاب، محمد فتحي محمود محمد وخفاجة، أحمد ماهر. 2021. التكامل المعرفي في العلوم الانسانية و دوره في ظهور علوم جديدة : دراسة حالة على تخصص المكتبات و المعلومات. المجلة المصرية لعلوم المعلومات،مج. 8، ع. 2، ص ص. 177-214.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1307193

Modern Language Association (MLA)

الجلاب، محمد فتحي محمود محمد وخفاجة، أحمد ماهر. التكامل المعرفي في العلوم الانسانية و دوره في ظهور علوم جديدة : دراسة حالة على تخصص المكتبات و المعلومات. المجلة المصرية لعلوم المعلومات مج. 8، ع. 2 (2021)، ص ص. 177-214.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1307193

American Medical Association (AMA)

الجلاب، محمد فتحي محمود محمد وخفاجة، أحمد ماهر. التكامل المعرفي في العلوم الانسانية و دوره في ظهور علوم جديدة : دراسة حالة على تخصص المكتبات و المعلومات. المجلة المصرية لعلوم المعلومات. 2021. مج. 8، ع. 2، ص ص. 177-214.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1307193

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1307193