فعالية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الانفعالي لدى الأطفال بطئ التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

العناوين الأخرى

The effectiveness of a counseling program on developing emotional intelligence and its effect on the academic self of first stage of basic education pupils with slow learning in the state of Kuwait

المؤلفون المشاركون

أبو الفضل، محفوظ عبد الستار
محمد، أسامة أحمد عطا
العجمي، أنوار سعد راشد

المصدر

مجلة العلوم التربوية كلية التربية بالغردقة

العدد

المجلد 2019، العدد 3 (31 يناير/كانون الثاني 2019)، ص ص. 32-58، 27ص.

الناشر

جامعة جنوب الوادي كلية التربية بالغردقة

تاريخ النشر

2019-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يتناول هذا البحث فئة من الفئات ذوى الاحتياجات الخاصة تلك الفئة التى تتصف بعدد من الخصائص و السمات العامة التي تجعلهم مختلفين عن غيرهم من الأطفال العاديين و من هذه الخصائص و السمات ضعف الفاعل الأجتماعى و نقص القدرة على الانتباه و التركيز و الإدراك و التخيل و التفكير و الفهم، حيث يعانى بطىء التعلم لسبب أو أخر سواء كانت تربوية أو نفسية أو اجتماعية أو صحية و التى تؤدى إلى العديد من المشكلات في الصف الدراسى لإحساسهم بالفشل و انعكاس ذلك على علاقتهم بوملائهم و معلميهم بتصرفات غير مقبولة اجتماعيا كالعدوان أو الهروب من المدرسة مما بؤدى إلى ضعف قدرتهم على التركيز و من ثم تأثير ذلك على تحصيلهم الدراسى، و يعد الاهتمام بتنمية الطاقات البشرية مطلب حيوى في عصرنا الحالى، و من هنا كان التركيز على الأطفال بطىء التعلم لرعايتهم و الاستفادة منهم باعتبارهم ثروة يجب السعى لاستثمارها على نحو صحيح، و الدراسة الحالية تهدف إلي الكشف عن مدي فعالية برنامج إرشادى في تنمية الذكاء الانفعالى و أثره على مفهوم الذات الأكاديمى لدى الأطفال بطئ التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، و التحقق من مدي فعالية و كفاءة البرنامج في تحقيق الهدف، بالإضافة إلي تقديم إطار نظري متكامل حول بطئ التعلم من حيث مفهومه و نظرياته، و تشخيصه، و علاجه0

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أبو الفضل، محفوظ عبد الستار ومحمد، أسامة أحمد عطا والعجمي، أنوار سعد راشد. 2019. فعالية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الانفعالي لدى الأطفال بطئ التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية كلية التربية بالغردقة،مج. 2019، ع. 3، ص ص. 32-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308506

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أبو الفضل، محفوظ عبد الستار....[و آخرون]. فعالية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الانفعالي لدى الأطفال بطئ التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية كلية التربية بالغردقة ع. 3 (كانون الثاني 2019)، ص ص. 32-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308506

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أبو الفضل، محفوظ عبد الستار ومحمد، أسامة أحمد عطا والعجمي، أنوار سعد راشد. فعالية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الانفعالي لدى الأطفال بطئ التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية كلية التربية بالغردقة. 2019. مج. 2019، ع. 3، ص ص. 32-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308506

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1308506