أثر برنامج مقترح في التربية الفنية قائم على استراتيجية التعلم الخدمي في تنمية الفعالية الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية

Time cited in Arcif : 
1

Author

وهبة، محمد صالح عبد السميع

Source

بحوث في التربية الفنية و الفنون

Issue

Vol. 21, Issue 1 (30 Apr. 2021), pp.13-34, 22 p.

Publisher

Helwan University Art Education Faculty

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

22

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم من خلال الخبرة و العمل و مساعدة المتعلمين على كيفية التعلم و الاستقلالية في تعلمهم و التكامل بين المعارف و الخبرات النظرية التي يقوموا بدراستها، و التطبيقات العملية لتلك المعارف من خلال توظيفها في خدمة المجتمع بحيث يصبح التعلم المدرسي وسيلة للمشاركة الفاعلة في الحياة والواقع المجتمعي وأداة فعالة لتطويرهما.

وفي هذا الإطار تأتي استراتيجية التعلم الخدمي باعتبارها إحدى استراتيجيات التعليم و التعلم المعاصرة لتدعم تلك التوجهات من خلال تعزيز أدوار المتعلمين في المواقف التعليمية المختلفة سواء داخل المجتمع المدرسي أو خارجه، حيث تؤكد علي أن عملية التعلم تعد بمثابة نتاج للتفاعل بين الفرد و البيئة، كما تركز علي أهمية التعلم بالخبرة و العمل القائم علي فلسفة التعلم النشط، مما يساهم في تكوين شخصية المتعلمين تكوينا متوافقا علي مستويات ذات جوانب متعددة نفسيا، و اجتماعيا، و أكاديميا، و يفعل دورهم في العملية التعليمية بما يحقق مفهوم التعلم من أجل الحياة، و ينعكس علي فعاليتهم الذاتية.

إنطلاقا مما سبق تأتي تلك التوجهات متوافقة مع منطلقات و أهداف التربية الفنية المعاصرة، و ما تنطوي عليه ممارسة أنشطتها المختلفة من أدوار لها إنعكاس على المجتمع و البيئة من ناحية، و على شخصية الفرد من ناحية آخري.

حيث أصبح من المؤكد إستحالة عزل أدوار و أبعاد التربية الفنية عن المجتمع و البيئة المحيطة، كما أن تدريسها لم يعد مقتصرا على الممارسات التشكيلية فحسب؛ بل تبلورت الحاجة إلى التوفيق بين الوظائف الاجتماعية و الفردية و الروحية و السيكولوجية للفن، و مع هذا التوجه المعاصر لأهداف التربية الفنية و تبلور الدور المزدوج لها، فإن الدراسة الحالية تبحث في بيان أثر برنامج مقترح في التربية الفنية قائم على استراتيجية التعلم الخدمي في تنمية الفعالية الذاتية لدي طلاب المرحلة الثانوية.

American Psychological Association (APA)

وهبة، محمد صالح عبد السميع. 2021. أثر برنامج مقترح في التربية الفنية قائم على استراتيجية التعلم الخدمي في تنمية الفعالية الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية. بحوث في التربية الفنية و الفنون،مج. 21، ع. 1، ص ص. 13-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1313909

Modern Language Association (MLA)

وهبة، محمد صالح عبد السميع. أثر برنامج مقترح في التربية الفنية قائم على استراتيجية التعلم الخدمي في تنمية الفعالية الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية. بحوث في التربية الفنية و الفنون مج. 21، ع. 1 (2021)، ص ص. 13-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1313909

American Medical Association (AMA)

وهبة، محمد صالح عبد السميع. أثر برنامج مقترح في التربية الفنية قائم على استراتيجية التعلم الخدمي في تنمية الفعالية الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية. بحوث في التربية الفنية و الفنون. 2021. مج. 21، ع. 1، ص ص. 13-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1313909

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1313909