وحدة مقترحة في الالكترونيات الجزيئية الحيوية قائمة على التعلم المعتمد على البحث و فاعليتها في تنمية الجودة الابتكارية و الميول المهنية لدى طلاب الصف الأول الثانوى

Author

غانم، تفيدة سيد أحمد

Source

المجلة المصرية للتربية العلمية

Issue

Vol. 21, Issue 11 (30 Nov. 2018), pp.1-84, 84 p.

Publisher

Egyptian Association for Science Education

Publication Date

2018-11-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

84

Topics

Abstract AR

تناول البحث مشكلة قصور محتوى مقرر الأحياء بالصف الأول الثانوى في تضمين الوحدات الدراسية البينية، و ضعف تدريب الطلاب على مهارات المتعلقة بالجودة الابتكارية، و تنمية الميول المهنية.

و هدف البحث إلى قياس فاعلية وحدة مقترحة في الالكترونيات الجزيئية الحيوية قائمة على التعلم المعتمد على البحث في تنمية الجودة الابتكارية و الميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية.

و اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلى في تحديد أسس بناء الوحدة الدراسية المقترحة في الالكترونيات الحيوية، و تحديد أبعاد الالكترونيات الحيوية المتعلقة بمقرر الأحياء، و تحديد أبعاد الجودة الابتكارية المعرفية و المهارية و الوجدانية، و تحديد الميول المهنية المتعلقة بموضوع الوحدة الدراسية المقترحة في الالكترونيات الحيوية المناسب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية.

و صممت الباحثة الوحدة المقترحة في ضوء التعلم المعتمد على البحث، و حددت أسس بناء الوحدة والموضوعات البحثية في الالكترونيات الجزيئية الحيوية المتعلقة بمقرر الأحياء، و أعدت مقياس الجودة الابتكارية و مقياس الميول المهنية، و طبقت الوحدة الدراسية و أدوات البحث قبليا و بعديا على عينة عددها (22) من طلاب الصف الأول الثانوى؛ و أظهرت نتائج البحث فعالية الوحدة في تنمية بعض الأبعاد المعرفية، و المهارية، و الوجدانية؛ كما أثبتت الوحدة المقترحة في الالكترونيات الحيوية فعالية في تنمية الميول المهنية؛ و أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتدريس العلوم البينية؛ و تضمين أهداف الجودة الابتكارية في منهج الأحياء للمرحلة الثانوية؛ و العمل على تشجيع و تطوير الميول المهنية المرتبطة بالمهن الطبية و الصحية و التكنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

American Psychological Association (APA)

غانم، تفيدة سيد أحمد. 2018. وحدة مقترحة في الالكترونيات الجزيئية الحيوية قائمة على التعلم المعتمد على البحث و فاعليتها في تنمية الجودة الابتكارية و الميول المهنية لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة المصرية للتربية العلمية،مج. 21، ع. 11، ص ص. 1-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318197

Modern Language Association (MLA)

غانم، تفيدة سيد أحمد. وحدة مقترحة في الالكترونيات الجزيئية الحيوية قائمة على التعلم المعتمد على البحث و فاعليتها في تنمية الجودة الابتكارية و الميول المهنية لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة المصرية للتربية العلمية مج. 21، ع. 11 (2018)، ص ص. 1-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318197

American Medical Association (AMA)

غانم، تفيدة سيد أحمد. وحدة مقترحة في الالكترونيات الجزيئية الحيوية قائمة على التعلم المعتمد على البحث و فاعليتها في تنمية الجودة الابتكارية و الميول المهنية لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة المصرية للتربية العلمية. 2018. مج. 21، ع. 11، ص ص. 1-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318197

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1318197