أثر برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة و الأمان في استخدام التكنولوجيا لدى الطفل التوحدي

Other Title(s)

The impact of a program based on augmented reality technology to develop safety and security skills in using technology for an autistic child

Joint Authors

عبد الوهاب، علي جودة محمد
غبيش، ناصر فؤاد علي
أحمد، مروة عبد الهادي محمد

Source

مجلة التربية و ثقافة الطفل

Issue

Vol. 16, Issue 3 (31 Oct. 2020), pp.65-87, 23 p.

Publisher

Minia University Faculty of Education and Early Childhood [Scientific Society for Education and Child Culture]

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

23

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز، و التعرف على تأثيره في تنمية مهارات السلامة و الأمان في استخدام التكنولوجيا لدى الطفل التوحدي، و استخدم البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة و إجراء التطبيق القبلي و البعدي للأدوات على عينة البحث، و التي بلغ قوامها(8) أطفال ممن يعانون من التوحد البسيط، و استخدم البحث مجموعة من الأدوات و هي: مقياس الطفل التوحدي إعداد(عادل عبد الله، 2005)، و استمارة بيانات الطفل ذي اضطراب التوحد، استبانة تحديد مهارات السلامة و الأمان اللازمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، و بطاقة ملاحظة مهارة السلامة و الأمان في استخدام التكنولوجيا لدى الطفل التوحدي، و برنامج باستخدام الواقع المعزز لتنمية مهارة السلامة و الأمان في استخدام التكنولوجيا لدى الطفل التوحدي.

وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج المقترح القائم على استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارة السلامة و الأمان في استخدام التكنولوجيا لدى الطفل التوحدي، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي و البعدي على بطاقة ملاحظة مهارة السلامة و الامان في استخدام التكنولوجيا لدى الطفل التوحدي لصالح القياس البعدي، تعزى إلى البرنامج المقترح، كما وجد حجم أثر كبير للبرنامج القائم على تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارة السلامة و الامان في استخدام التكنولوجيا لدى الطفل التوحدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح.

American Psychological Association (APA)

عبد الوهاب، علي جودة محمد وغبيش، ناصر فؤاد علي وأحمد، مروة عبد الهادي محمد. 2020. أثر برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة و الأمان في استخدام التكنولوجيا لدى الطفل التوحدي. مجلة التربية و ثقافة الطفل،مج. 16، ع. 3، ص ص. 65-87.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318659

Modern Language Association (MLA)

عبد الوهاب، علي جودة محمد....[و آخرون]. أثر برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة و الأمان في استخدام التكنولوجيا لدى الطفل التوحدي. مجلة التربية و ثقافة الطفل مج. 16، ع. 3 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 65-87.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318659

American Medical Association (AMA)

عبد الوهاب، علي جودة محمد وغبيش، ناصر فؤاد علي وأحمد، مروة عبد الهادي محمد. أثر برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة و الأمان في استخدام التكنولوجيا لدى الطفل التوحدي. مجلة التربية و ثقافة الطفل. 2020. مج. 16، ع. 3، ص ص. 65-87.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318659

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1318659