فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد و أثره في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم

Author

عبد الفتاح، لمياء عبد الحميد بيومي

Source

مجلة الطفولة و التربية

Issue

Vol. 12, Issue 43، ج. 4 (31 Jul. 2020), pp.333-391, 59 p.

Publisher

Alexandria University Faculty Of Kinder Garten

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

59

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعى لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد و أتره في تحسين التفاعل الاجتماعى لديهم، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، و الحصول على عينة بلغت (16) طفلة من ذوى اضطراب التوحد لديهم قصور في مهارات التواصل وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين: (التجريبية ن= 8 و الضابطة ن= 8) و التحقق من تكافؤ المجموعتين في كل من العمر، و الذكاء و مهارات التواصل و التفاعل الاجتماعى، و كانت أدوات البحث مقياس مهارات التواصل و مقياس التفاعل الاجتماعى، و بناء برنامج قائم على اللعب الجماعى، و انتهت النتائج إلى إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين المجموعتين (التجريبية و الضابطة) في القياس البعدي لأبعاد مقياس مهارات التواصل و الدرجة الكلية من حيث تحسن مهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين (التجريبية و الضابطة) في القياس البعدي لأبعاد مقياس التفاعل الاجتماعى و الدرجة الكلية من حيث تحسن التفاعل الاجتماعى لديهم لصالح المجموعة التجريبية، أيضا وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس مهارات التواصل و الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس التفاعل الاجتماعى و الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس مهارات التواصل و الدرجة الكلية و لا توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس التفاعل الاجتماعى و الدرجة الكلية، و أوصى البحث ببعض التوصيات و المقترحات البحثية.

American Psychological Association (APA)

عبد الفتاح، لمياء عبد الحميد بيومي. 2020. فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد و أثره في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم. مجلة الطفولة و التربية،مج. 12، ع. 43، ج. 4، ص ص. 333-391.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1332325

Modern Language Association (MLA)

عبد الفتاح، لمياء عبد الحميد بيومي. فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد و أثره في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم. مجلة الطفولة و التربية مج. 12، ع. 43، ج. 4 (تموز 2020)، ص ص. 333-391.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1332325

American Medical Association (AMA)

عبد الفتاح، لمياء عبد الحميد بيومي. فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد و أثره في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم. مجلة الطفولة و التربية. 2020. مج. 12، ع. 43، ج. 4، ص ص. 333-391.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1332325

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1332325