تصميمان للوحة المتصدرين بالمناقشات الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب الرقمية، و علاقتهما بالمقارنة الاجتماعية و جودة المنتج التعليمي و المشاركة لدى المعلمين بالخدمة

Other Title(s)

Two leaderboard designs in online discussions based on digital gamification and their relation to social comparison, instructional product quality and in-service teachers’ participation

Joint Authors

عبد الخالق، حنان محمد ربيع محمود
السلامي، زينب حسن حامد

Source

مجلة تكنلوجيا التعليم

Issue

Vol. 28, Issue 3، ج. 5 (31 Jul. 2018), pp.93-190, 98 p.

Publisher

Egyptian Association of Educational Technology

Publication Date

2018-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

98

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تعد المناقشات التعليمية الإلكترونية أسلوبا تعليميا فعالا بما تمتلكه من خصائص و إمكانيات، و لكنها تواجه بعض المشكلات التي تتمثل في ضعف رغبة المتعلمين في المشاركة فيها مما يتطلب البحث عن أساليب تزيد من دافعية المتعلمين للمشاركة في هذه المناقشات، و من هذه الأساليب استخدام محفزات الألعاب الرقمية، و خاصة لوحة المتصدرين، لما لهذه اللوحات من تأثير قوي على زيادة دافعية المشاركين للانخراط في المناقشات التعليمية الإلكترونية، و لكن تصميما واحدا للوحة المتصدرين في محفزات الألعاب الرقمية لا يناسب جميع المتعلمين والمواقف التعليمية مما يتطلب البحث عن أفضل التصاميم المناسبة لخصائص المتعلمين والمواقف التعليمية.

و من أجل هذا قامت الباحثتان بتطوير تصميمين للوحة المتصدرين، هما: تصميم المجموعة الواحدة، و تصميم المجموعات المتعددة.

و استخدمتا المنهج التجريبي، حيث طبقتا التصميمين على مجموعتين تجريبيتين كعينة للبحث من المعلمين العاملين بالخدمة.

و أثبتت النتائج أن تصميم المجموعة الواحدة أفضل من تصميم المجموعات المتعددة في جودة المشاركة في المناقشات الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب الرقمية و المقارنة الاجتماعية، بينما تساوى التصميمان في التحصيل البعدي للجانب المعرفي و الجانب الأدائي لمهارات تصميم الدروس التعليمية و تطويرها.

وفي ضوء ذلك قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات و المقترحات.

American Psychological Association (APA)

عبد الخالق، حنان محمد ربيع محمود والسلامي، زينب حسن حامد. 2018. تصميمان للوحة المتصدرين بالمناقشات الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب الرقمية، و علاقتهما بالمقارنة الاجتماعية و جودة المنتج التعليمي و المشاركة لدى المعلمين بالخدمة. مجلة تكنلوجيا التعليم،مج. 28، ع. 3، ج. 5، ص ص. 93-190.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1334211

Modern Language Association (MLA)

عبد الخالق، حنان محمد ربيع محمود والسلامي، زينب حسن حامد. تصميمان للوحة المتصدرين بالمناقشات الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب الرقمية، و علاقتهما بالمقارنة الاجتماعية و جودة المنتج التعليمي و المشاركة لدى المعلمين بالخدمة. مجلة تكنلوجيا التعليم مج. 28، ع. 3، ج. 5 (تموز 2018)، ص ص. 93-190.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1334211

American Medical Association (AMA)

عبد الخالق، حنان محمد ربيع محمود والسلامي، زينب حسن حامد. تصميمان للوحة المتصدرين بالمناقشات الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب الرقمية، و علاقتهما بالمقارنة الاجتماعية و جودة المنتج التعليمي و المشاركة لدى المعلمين بالخدمة. مجلة تكنلوجيا التعليم. 2018. مج. 28، ع. 3، ج. 5، ص ص. 93-190.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1334211

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1334211