جودة الحياة الوظيفية للمعلمين و علاقتها بأداء مديري التعليم الثانوي العام بمحافظة البحيرة

Joint Authors

خليل، محمد إبراهيم طه محمد
خاطر، نعمة منور محسب
المراكبي، منير إبراهيم عطية

Source

مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2020, Issue 12 (30 Apr. 2020), pp.1-24, 24 p.

Publisher

University Of Sadat City Faculty of Education

Publication Date

2020-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تعد جودة الحياة الوظيفية للمعلمين عنصرا حيويا في بلوغ الأهداف التنظيميـة، و تعزيـز الإبـداع، و الاستقرار، و الثقة بين الإدارة و العاملين فيها، كما و تسهم جودة الحياة الوظيفية للمعلمين في تطـوير.

قدرات المنظمة على البقاء و النمو المتواصل.

وتتولد جودة الحياة الوظيفية للمعلمين من محصلة التفاعل القوي بين خصائص الأفراد و شخصياتهم و ضغط العمل و العوامل التنظيمية و المؤشرات المجتمعية و البيئة العامة، حيث نجد أن جودة الحياة الوظيفية للمعلمين هو إدراك من الأفراد بالتوافق بين قيمهم و أهدافهم مع أهـداف و قـيم التنظيم الذي يعملون به وقد ذهب الكثير من الباحثين في هذا المجال إلي دراسة طبيعة العلاقة بـين مـستوي جودة الحياة الوظيفية للمعلمين و العوامل التي قد تؤثر فيه، ([1]) و من هذه العوامل ما هو شخصي و ما هو سلوكي و ما هو متعلق بالقيم المتعلقة بالمنظمة و ما هو متعلق بالعوامل الخارجية مثـل القيم و الثقافة وقد أظهرت الكثير من الدراسات الغربية العلاقة بين تلك العوامل سابقة الذكر و الالتزام التنظيمي، بل و تعدت هذه الدراسات إلي مجال تأثير جودة الحياة الوظيفية للمعلمين على نتـائج أداء الموظفين لعملهم، عن طريق قياس مـستوي أدائهم و معدلات غيابهم بالإضافة إلي معدلات دوران العمل و لقد بدأ الاهتمام بهذا الموضوع في العالم العربي في النصف الثاني من التـسعينيات، و يرجع اهتمام الباحثين بهذا الموضوع لما له من أهمية في تحـسين أداء المؤسسة.

و لكن ما زال هذا الموضوع بحاجة إلي دراسات أكثـر عمقـا و ذلـك لخصوصية ثقافة و بيئة العالم العربي.

الا ان بعض الدول العربية ما زالت الدراسات في هذا الموضوع قليلة، و بحاجة إلي الاهتمـام و خاصة في مجال الأعمال الذي يسعى المعنيون إلي تطويره و النهوض به([2]).

كما أن الأداء الاداري للعاملين في المنظمة (أكاديمية، صناعية، صحية، تجارية) هو حصيلة استثمار حقيقي من قبل المنظمة لقدرات و مهارات و معارف و دافعية العاملين داخل المنظمة و خارجها، و مما لا شك فيه أن مستوى الأداء للعاملين و للمنظمة على حد سواء يمثل مقياسا حقيقيا لمدى نجاح إدارة الموارد البشرية بالمنظمة و مدى سلامة برامجها المستخدمة نحو تحقيق ميزة تنافسية قوية راسخة ترتكز على الابتكار و الإبداع في الأداء، و تؤدى في النهاية إلى تحقيق أهداف المنظمة و العاملين معا، و الحفاظ على مكتسبات و ممتلكات و موارد المنظمة.

([3]) و يعد الأداء الاداري للعاملين الناتج النهائي الذي تسعى لتحقيقه جميع المنظمات، و هو مؤشر يدل على أداء المنظمة و فشلها، كما إن الارتقاء بمستوى الأداء الاداري للعاملين يتوقف على عدة عوامل تؤثر عليه منها: عوامل بيئية، و أخرى شخصية و وظيفية.

([4])
(1)سيد محمد جاد الرب (2006): جودة الحياة الوظيفية في الحياة المعاصرة، القاهرة.

دار النهضة العربية، مصر، ص 56 [2] شهاب أحمد خضر، محمود محمد أمين الباشقالي (2015): " اختيار العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية و القلق التنظيمي: دراسة تطبيقية لأراء الكوادر الوظيفية في عينة من كليات جامعة داهوك " المجلة العربية للإدارة، مج (35) ع (1)، كلية التربية، جامعة داهوك، بغداد، العراق ص 340.

(1)chandranshu Sinha 2012.

" factors affecting Quality of work life; Empirical Evidence from indian Organizations "Australian journal of business and Mangement Research، Vol.1، No 11، February P.205 [4] - عبدالله بن عبدالعزيز محمد الهابس، عبدالله عبدالرحمن الكندرى2000م، : الأسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية عبر الشبكة العنكبوتية للمعلومات، المجلة التربوية، ع(75)، مج(15)، تصدر عن مجلس النشر العلمى، جامعة الكويت، ص650

American Psychological Association (APA)

المراكبي، منير إبراهيم عطية وخليل، محمد إبراهيم طه محمد وخاطر، نعمة منور محسب. 2020. جودة الحياة الوظيفية للمعلمين و علاقتها بأداء مديري التعليم الثانوي العام بمحافظة البحيرة. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية و النفسية،مج. 2020، ع. 12، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1336020

Modern Language Association (MLA)

المراكبي، منير إبراهيم عطية....[و آخرون]. جودة الحياة الوظيفية للمعلمين و علاقتها بأداء مديري التعليم الثانوي العام بمحافظة البحيرة. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية و النفسية مج. 1، ع. 12 (2020)، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1336020

American Medical Association (AMA)

المراكبي، منير إبراهيم عطية وخليل، محمد إبراهيم طه محمد وخاطر، نعمة منور محسب. جودة الحياة الوظيفية للمعلمين و علاقتها بأداء مديري التعليم الثانوي العام بمحافظة البحيرة. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية و النفسية. 2020. مج. 2020، ع. 12، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1336020

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1336020