أثر وحدة القضاء على المنازعات الإدارية في القانون الإماراتي و القانون الإنجليزي : دراسة مقارنة

المؤلفون المشاركون

الزعابي، أحمد محمد خميس الضليع
المري، سيف درويش سيف سهيل

المصدر

المجلة القانونية

العدد

المجلد 11، العدد 5 (28 فبراير/شباط 2022)، ص ص. 1549-1562، 14ص.

الناشر

جامعة القاهرة كلية الحقوق (فرع الخرطوم)

تاريخ النشر

2022-02-28

دولة النشر

السودان

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

تختلف الدول في الطريقة التي تنظم بها الرقابة القضائية على النشاط الإداري، فمنها مايأخذ بنظام موحد أي لا يوجد بها قضاء إداري مستقل على القضاء العادي، فالقضاء العادي لديها يختص بالنظر في جميع النزاعات سواء كانت بين الأفراد أو بين الأفراد و الإدارة، سواء كانت هذه النزاعات مدنية أو تجارية أو إدارية.

و من الدول من يأخذ بنظام القضاء المزدوج، حيث لديها جهتان قضائيتان، إحداها تختص بالنظر في النزاعات الإدارية أمام المحاكم الإدارية، و الثانية تختص بالنزاعات بين الأفراد و هي المحاكم العادية.

و هكذا يتبين أن نظام الرقابة القضائية على النشاط الإداري يختلف باختلاف الطريقة و النهج المتبع في أي دولة سواء كان بالأخذ بوحدة القضاء أو ازدواجية القضاء كما سبق و بينا ذلك وحدة القضاء و التي يتبناها الحل الأنجلوسكسوني تهدف إلى التقليل ما أمكن من النزاعات التي تكون فيها الإدارة طرفا و يؤكد ذلك خاصة في إنجلترا حيث لا يوجد سوى قضاء واحد و قانون واحد يطبق من غير تمييز كيفما كانت أطراف النزاع، و ليست هناك محاكم متخصصة بل يحكم في القضية نظريا كما لو كان الفرد و الإدارة مجرد خواص عاديين، و إذا كانت هناك قواعد للقانون الخاص و كان ذلك ضروري لضمان الصالح العام، فإن هذه القواعد لا تعتبر إلا استثناءات و ليست أساسا للنظام القانوني الموحد و هو ما سنعمل على تبيانه تحت مسمى وحدة القضاء.

أما القضاء المزدوج يتميز به القانون الفرنسي حيث يفصل بين المحاكم القضائية العادية من جهة و المحاكم الإدارية من جهة أخرى و هنا تطبق على التوالي قواعد القانون الخاص و قواعد القانون العام و هو ما سوف نعمل على توضيحه في مطلب من مطالب هذا البحث نظرا لأهميته التي لا تخرج عن موضوعنا.

وسط هذه الأنظمة يتموقع النموذج الإماراتي في الأخذ بوحدة القضاء بالطريقة الأنكلوسكسونية بكل ما تحمله من مميزات و خصائص مع وجود بعض الخصوصيات المتعلقة بنظام القانون و القضاء في دولة الإمارات.

الملخص EN

The judicial control over administrative activity is organized.

Some of them adopt a unified system, that is, they do not have an independent administrative judiciary over the ordinary judiciary.

Their ordinary judiciary is competent to consider all disputes, whether they are between individuals or between individuals and the administration, whether these disputes are civil or commercial or administrative.

Some countries adopt the dual judicial system, as they have two judicial bodies, one of which specializes in considering administrative disputes before administrative courts, and the second specializes in disputes between individuals, which are the ordinary courts.

The system of judicial control over administrative activity varies according to the method and approach followed in any country, whether it is the introduction of the unity of the judiciary or the duality of the judiciary, as we have previously shown.

There is only one judiciary and one law that is applied without discrimination, regardless of the parties to the conflict.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

المري، سيف درويش سيف سهيل والزعابي، أحمد محمد خميس الضليع. 2022. أثر وحدة القضاء على المنازعات الإدارية في القانون الإماراتي و القانون الإنجليزي : دراسة مقارنة. المجلة القانونية،مج. 11، ع. 5، ص ص. 1549-1562.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1338093

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

المري، سيف درويش سيف سهيل والزعابي، أحمد محمد خميس الضليع. أثر وحدة القضاء على المنازعات الإدارية في القانون الإماراتي و القانون الإنجليزي : دراسة مقارنة. المجلة القانونية مج. 11، ع. 5 (2022)، ص ص. 1549-1562.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1338093

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

المري، سيف درويش سيف سهيل والزعابي، أحمد محمد خميس الضليع. أثر وحدة القضاء على المنازعات الإدارية في القانون الإماراتي و القانون الإنجليزي : دراسة مقارنة. المجلة القانونية. 2022. مج. 11، ع. 5، ص ص. 1549-1562.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1338093

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1338093