قياس تغير إنتاجية قطاع السياحة في دول شمال إفريقيا باستخدام مؤشر مالمكويست خلال الفترة

العناوين الأخرى

Measuring the change productivity of the tourism sector in north African countries using the Malmquist index during the period 2010-2017

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

زياني، زهرة
سنوسي، عائشة بن واضح
بودية، فاطمة

المصدر

المجلة الجزائرية للابحاث الاقتصادية و المالية

العدد

المجلد 2، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 73-92، 20ص.

الناشر

جامعة فرحات عباس سطيف 1 كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

يهدف هذا البحث لقياس تغير إنتاجية القطاع السياحي في دول شمال إفريقيا باستخدام مؤشر مالمكويست، الذي يقيس الإنتاجية الكلية من خلال تقسيمها إلى عاملي التغير في الكفاءة و التغير التقني من أجل تحديد العامل المؤثر في تغير الإنتاجية الكلية.

وقد بينت النتائج أن إنتاجية القطاع السياحي بدول شمال إفريقيا تتأثر بالتغير التقني أكثر من عامل التغير في الكفاءة، و عرف نموها تذبذبا واضحا خلال فترة الدراسة التي امتدت من سنة 2010 حتى سنة 2017، نظرا للظروف التي عايشتها هذه البلدان، كما أن القطاع السياحي بالجزائر حقق معدل النمو الأضعف في الإنتاجية مقارنة ببقية البلدان و كان نمو السياحة في مصر هو الأحسن

الملخص EN

This researchaims to measure the change productivity of the tourismsector in NorthAfrican countries usingMalmquist Index, whichmeasures total productivity by dividingtheminto change in efficiency and technical change, to determine the factor influencingits change.

The resultsshowedthat the productivity of tourismsector in NorthAfrican countries isaffected by the tichnical change more than the change in efficiency, and theirgrowthknew a clear fluctuation during the studyperiodwhichlastedfrom 2010 to 2017, because of the conditions experienced by these countries, and that the tourismsector in Algeriaachieved the weakestgrowth rate in productivitycompared to other countries and growth of tourism in Egyptwas the best.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

زياني، زهرة وسنوسي، عائشة بن واضح وبودية، فاطمة. 2019. قياس تغير إنتاجية قطاع السياحة في دول شمال إفريقيا باستخدام مؤشر مالمكويست خلال الفترة. المجلة الجزائرية للابحاث الاقتصادية و المالية،مج. 2، ع. 2، ص ص. 73-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349290

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

زياني، زهرة....[و آخرون]. قياس تغير إنتاجية قطاع السياحة في دول شمال إفريقيا باستخدام مؤشر مالمكويست خلال الفترة. المجلة الجزائرية للابحاث الاقتصادية و المالية مج. 2، ع. 2 (كانون الأول 2019)، ص ص. 73-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349290

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

زياني، زهرة وسنوسي، عائشة بن واضح وبودية، فاطمة. قياس تغير إنتاجية قطاع السياحة في دول شمال إفريقيا باستخدام مؤشر مالمكويست خلال الفترة. المجلة الجزائرية للابحاث الاقتصادية و المالية. 2019. مج. 2، ع. 2، ص ص. 73-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349290

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1349290