استراتيجية الاستماع التشاركي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

Joint Authors

الزيني، محمد السيد متولي
كبشة، آية مفيد محمود حسن
أبو زيد، صفاء عبد الله

Source

مجلة كلية التربية بالمنصورة

Issue

Vol. 116, Issue 2 (31 Oct. 2021), pp.86-113, 28 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Education

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

إن للغة دورا عظيما في حياة الفرد و المجتمع؛ فهي وسيلة المجتمع للتفاهم، وأداة الأمم للتواصل، وهي وسيلة الإنسان للتعايش مع الأخرين، و قضاء حاجاته، و التعبير عن أفكاره و عواطفه، كما أن لها فضلا كبيرا في كل ما وصل إليه الإنسان من تقدم و رقي.

و الاتصال الشفوي عملية ثنائية يتبادل فيها المرسل و المستقبل الأدوار، فالمرسل قد يكون في أثناء الحديث مستقبلا، و المستقبل قد يكون مرسلا.

(علي مدكوروآخرون، 2010، 394).

و إذا كان التواصل اللغوي بعناصره الأربعة (الاستماع _ التحدث_ القراءة _ الكتابة) هو العملية التي يتم بمقتضاها نقل المعاني و الأفكار، فإن التواصل الشفوي (الاستماع_ التحدث) يعد العنصر الأهم في هذه العملية التواصلية؛ فهو العملية الأساسية لإتمام العلاقات الاجتماعية و تحقيق التفاعل بين الأفراد، فاللغة سمعية شفوية في المقام الأول، وذلك يعنى بالضرورة أن تكون الأولوية في دراسة اللغة و تدريسها إلى الجانب الشفوي دون منازع، فالناس يستخدمون الكلام أكثر من الكتابة.

(علي مدكور2000، 196).

و يشغل فن التحدث مكانا بارزا بين فنون اللغة العربية، لأنه لغة العقل المفكر، كما أن التحدث وسيلة الفرد لإفهام الآخرين، و يتضمن التحدث مهارات رئيسة: منها ما هو متصل بالجانب الفكري، و أيضا الجانب اللغوي، بالإضافة إلى الجانب الصوتي، و الجانب الملمحي، ثم الجانب التفاعلي و لكل جانب من تلك الجوانب مهارات فرعية أخري.

( مصطفي رسلان شلبي، 2010، 18).

و يستمد التواصل الشفوي أهميته من أنه أقدم عمليات التواصل و أكثرها فاعلية، فاللغة بجانبها الصوتي الشفوي المنطوق أكثر استعمالا من الجانب التحريري المكتوب(والترنج- أونج، 1994).

و لتنمية مهارات التواصل الشفوي أهمية كبيرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؛ لأنها تساعد التلميذ على التعبير عن الأفكار و العواطف و الانفعالات و الأحاسيس و الحزن و الفرح و الألم لديه، ووصف مظاهر الطبيعة و أحوال الناس، و لابد من تدريب التلميذ على تلك المهارات.

الإحساس بالمشكلة: قد استشعرت الباحثة وجود مشكلة البحث من عدة مصادر[1]: 1- الخبرة الشخصية: من خلال خبرة الباحثة في الميدان حيث تعمل معلمة للغة العربية و يشاركها في ذلك المهتمون بالعملية التعليمية، و بمجال التواصل الشفوي تبين لهم أن هناك ضعفـا في تدريس اللغة العربية بشكل عام، و التعبير الشفوي بشكل خاص.

الدراسة الاستطلاعية: قامت الباحثة بإجراء تحليل لكتابات مجموعة مكونة من 20 طالبا و طالبة، وذلك بعد تكليفهم بالتحدث في بعض الموضوعات التعبيرية؛ للوقوف على مدى تمكن طلاب الصف الثاني الاعدادي من مهارات الاستماع و التحدث، و تبين من خلال التحليل مدي افتقار هؤلاء الطلاب إلى مثل هذه المهارات في حديثهم، مما يؤكد حاجاتهم إلى تنمية مهاراتي الاستماع و التحدث، لتخريج طلاب قادرين على التواصل الشفوي.


[1] يسير التوثيق على النحو التالي( اسم المؤلف الأول و الثالث، وسنة النشر، و رقم الصفحة).

American Psychological Association (APA)

كبشة، آية مفيد محمود حسن والزيني، محمد السيد متولي وأبو زيد، صفاء عبد الله. 2021. استراتيجية الاستماع التشاركي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية بالمنصورة،مج. 116، ع. 2، ص ص. 86-113.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357648

Modern Language Association (MLA)

كبشة، آية مفيد محمود حسن....[و آخرون]. استراتيجية الاستماع التشاركي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية بالمنصورة مج. 116، ع. 2 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 86-113.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357648

American Medical Association (AMA)

كبشة، آية مفيد محمود حسن والزيني، محمد السيد متولي وأبو زيد، صفاء عبد الله. استراتيجية الاستماع التشاركي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 2021. مج. 116، ع. 2، ص ص. 86-113.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357648

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1357648