الأخطاء الكتابية الشائعة (الإملائية و النحوية و الصرفية)‎ لدى طلبة الثاني عشر (الثانوية العامة)‎

Other Title(s)

The spelling and grammar mistakes of 12th grade students (secondary school)‎

Joint Authors

محمد أحمد عبد الرحمن
المخيني، فاطمة بنت ناصر بنت سعيد
الحمادي، لطيفة عبد الله أحمد يوسف

Source

مجلة البحث العلمي في الآداب

Issue

Vol. 2021, Issue 22، ج. 9 (31 Dec. 2021), pp.58-76, 19 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Women for Arts Science and Education

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

19

Main Subjects

Educational Sciences
Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى التعرف على الأخطاء الإملائية و النحوية و الصرفية الشائعة لدى طلبة الصف الثاني عشر (الثانوية العامة)، و إحصاء هذه الأخطاء، ثم تحليلها و تفسيرها.

و قد تكونت عينة الدراسة من (276) طالبا و طالبا من الصف الثاني عشر، تخرجوا من المدارس الحكومية لدولة الإمارات العربية المتحدة سنة 2017م/ 2018م.

و كشفت النتائج عن تفاوت في نسبة الأخطاء (الإملائية و النحوية و الصرفية)، بحسب الموضوعات و القضايا المرتبطة بكل فرع، و قمنا بتحليل هذا التفاوت استنادا إلى المعطيات الإحصائية المتوفرة.

كما تضمنت الدراسة عمل استبيان للعينة نفسها ؛ للوقوف على أبرز أسباب ضعف الطلبة في الصفوف العليا في اللغة العربية، ثم اقتراح مجموعة من الحلول للتطوير.

و من أجل بلوغ الأهداف المنشودة وضعنا خطة مكونة من ستة مباحث، المبحث الأول : يتناول الأخطاء الإملائية، أما الثاني : ندرس من خلاله الأخطاء النحوية، و في الثالث : تحدثنا عن الأخطاء الصرفية، و المبحث الرابع : يشمل قراءة في نتائج الإحصاء العام لمستوى الطلبة في الاختبار، أما المبحث الخامس : وقفنا فيه على أسباب تراجع مستوى الطلبة، و في المبحث الأخير : اقترحنا مجموعة من الحلول للحد أو للتقليل من مستوى الضعف اللغوي لدى الطلبة.

أما المنهج المتبع في الدراسة هو : المنهج الوصفي الإحصائي التحليلي.

Abstract EN

Study to study to errors and fix them, analyze and interpret them.

The study sample consisted of (276) male and female students from the twelfth grade, who graduated from government schools in the United Arab Emirates in the year 2017/2018.


The results revealed a disparity in the percentage of errors (spelling, grammatical and morphological), according to the topics and issues in each branch, and we analyzed this disparity to the primary operations.

The study also included a questionnaire for the same sample; To identify the main reasons for the weakness of students in the upper classes in the Arabic language, to propose a set of solutions for development.


It is set to reach the desired goals.

We developed a plan for writing the first article, consisting of an introduction and six chapters.

The first topic: spelling errors.

The second: we study grammatical errors.

The students' level declined, and in the last request: We suggested a set of solutions to reduce or read the linguistic level of students.


The method used in the study is: the descriptive-statistical-analytical method.

American Psychological Association (APA)

محمد أحمد عبد الرحمن والحمادي، لطيفة عبد الله أحمد يوسف والمخيني، فاطمة بنت ناصر بنت سعيد. 2021. الأخطاء الكتابية الشائعة (الإملائية و النحوية و الصرفية) لدى طلبة الثاني عشر (الثانوية العامة). مجلة البحث العلمي في الآداب،مج. 2021، ع. 22، ج. 9، ص ص. 58-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1364776

Modern Language Association (MLA)

محمد أحمد عبد الرحمن....[و آخرون]. الأخطاء الكتابية الشائعة (الإملائية و النحوية و الصرفية) لدى طلبة الثاني عشر (الثانوية العامة). مجلة البحث العلمي في الآداب ع. 22، ج. 9 (2021)، ص ص. 58-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1364776

American Medical Association (AMA)

محمد أحمد عبد الرحمن والحمادي، لطيفة عبد الله أحمد يوسف والمخيني، فاطمة بنت ناصر بنت سعيد. الأخطاء الكتابية الشائعة (الإملائية و النحوية و الصرفية) لدى طلبة الثاني عشر (الثانوية العامة). مجلة البحث العلمي في الآداب. 2021. مج. 2021، ع. 22، ج. 9، ص ص. 58-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1364776

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-1364776