العوامل المؤثرة في مدى اعتماد مسئولي الائتمان على التحليل المالي في ترشيد القرار الائتماني : دراسة ميدانية على المصارف العاملة في فلسطين

Other Title(s)

Factors affecting the usage level of financial analysis by credit officers in the credit decision : The case of banks operating in Palestine

Joint Authors

البحيصي، عصام محمد إبراهيم
الكحلوت، خالد محمود

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 15, Issue 2 (30 Jun. 2007), pp.581-606, 26 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2007-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

26

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد البنوك العاملة في فلسطين على التحليل المالي عند اتخاذ قرار منح الإئتمان، و العوامل المؤثرة على ذلك و من خلال تحليل بيانات الدراسة يمكن استخلاص النتائج التالية : (1) هناك درجة ضعيفة من الاعتماد على التحليل المالي في اتخاذ القرار الإئتماني في البنوك العاملة في فلسطين، (2) وجود علاقة معنوية إحصائيا بين الموثوقية في القوائم المالية، و درجة الاعتماد على التحليل المالي عند اتخاذ قرار منح الإئتمان حيث تزداد درجة الاعتماد على التحليل المالي كلما كانت المعلومات المالية مدققة و مرفقة بتقرير مراجع حسابات، و تزداد درجة الاعتماد على التحليل المالي كلما زادت عدد سنوات المعلومات المالية التي يطلبها المحلل المالي لحسابات الشركة طالبة الائتمان.

(3) لا توجد علا قة بين تخصص محللي الإئتمان و درجة اعتمادهم على التحليل المالي (4) محللي الإئتمان من لديهم سنوات خبرة كبيرة لا يميلون للاعتماد على التحليل المالي عند اتخاذ القرار الإئتماني بدرجة أكبر من أولئك الذين لديهم خبرات منخفضة.

(5) توجد علاقة طردية بين الحصول على دورات تدريبية لمحللي الإئتمان، و درجة الاعتماد على التحليل المالي، حيث تزداد درجة الاعتماد على التحليل المالي مع زيادة الدورات التدريبية.

(6) توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على التحليل المالي و درجة التفويض الممنوحة لمحلل الائتمان.

و في سبيل تحقيق هذا الغرض تم إعداد استبانه خصيصة تم توزيعا على موظفي الائتمان في البنوك العاملة في فلسطين ثم تم تحليل البيانات الواردة في هذه الاستبانة باستخدام عدة تحليلات إحصائية.

في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، يتقدم الباحثان بالتوصيات التالية : ( 1) ضرورة زيادة الاهتمام بالتحليل المالي من خلال زيادة قدرة موظفي الإئتمان الحاليين عبر التدريب و التأهيل المستمر.

(2) ضرورة العمل على زيادة درجة التفويض الممنوحة للفروع و لمسئولي التسهيلات، (3) ضرورة قيام البنوك بإلزام الشركات طالبة الإئتمان بتقديم معلومات ما لية موثوق فيها، وعدم إخفاء أي معلومات تتعلق بالوضع المالي للشركة من شأنها التأثير على قرار منح الإئتمان، و بتقديم معلومات مالية لأكثر من سنة مالية، مدققة و مرفقة بتقرير مدقق حسابات (4) ضرورة تنظيم مهنة المحاسبة بما يلزم مدققي الحسابات بأخلاقيات المهنة الأمر الذي يساهم في الحصول على قوائم مالية حقيقية تعكس الوضع المالي الحقيقي للشركات.

Abstract EN

The study aims to give an idea about the usage level of financial analysis by credit officers, of the banks operating in Palestine, as a tool of decision making in the process of giving loans to the Palestinian firms.

To collect the data, a special questionnaire was prepared and distributed to the credit officers at all the banks operated in Palestinian territories.

The data was analyzed using SPSS program.

The analysis results show that there is a week use of financial analysis as a tool of credit decision making at the banks operating in Palestine.

These results depend to tow main reasons: (1) the low confidence level of the financial information presented by the firms to credit officers for loan purposes; (2) the qualification field and level of the credit officers themselves.

The main recommendation of this study was, to regulate the accounting and auditing profession in Palestine in order to get more confident financial information and to increase the credit officers capability at the financial analysis field and related field.

American Psychological Association (APA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم والكحلوت، خالد محمود. 2007. العوامل المؤثرة في مدى اعتماد مسئولي الائتمان على التحليل المالي في ترشيد القرار الائتماني : دراسة ميدانية على المصارف العاملة في فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 15، ع. 2، ص ص. 581-606.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-136512

Modern Language Association (MLA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم والكحلوت، خالد محمود. العوامل المؤثرة في مدى اعتماد مسئولي الائتمان على التحليل المالي في ترشيد القرار الائتماني : دراسة ميدانية على المصارف العاملة في فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 15، ع. 2 (حزيران 2007)، ص ص. 581-606.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-136512

American Medical Association (AMA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم والكحلوت، خالد محمود. العوامل المؤثرة في مدى اعتماد مسئولي الائتمان على التحليل المالي في ترشيد القرار الائتماني : دراسة ميدانية على المصارف العاملة في فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2007. مج. 15، ع. 2، ص ص. 581-606.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-136512

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 605-606

Record ID

BIM-136512