مدى توفر المقومات الأساسية اللازمة لتطبيق نظام تكاليف الأنشطة في الشركات الصناعية في قطاع غزة : دراسة ميدانية

Other Title(s)

Availability of the main fundamentals to implementing activity based costing system (abc)‎ on industrial companies in the gaza strip : a field study

Author

درغام، ماهر موسى حامد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 15, Issue 2 (30 Jun. 2007), pp.679-725, 47 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2007-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

47

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدف ت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر مقومات تطبيق نظام تكاليف الأنشطة ف ي بيئة الشركات الصناعية العاملة في قطاع غزة.

وقد Activity-Based Costing (ABC) اعتمدت الدراسة على استبانة وزعت على مجتمع الدراسة المكون من ( 51 ) شركة صناعية.

متوفرة لدى الشركات (ABC) وقد بينت نتائج الدراسة أن المقومات الأساسية ل تطبيق نظام الصناعية في قطاع غزة، وبالتالي فإن جميع المقومات المقترحة (توجهات الإدارة العليا، وتنوع وتعقيد العملية الإنتاجية، وتوفر أنظمة محاسبية، وتزايد درجة المنافسة، وتنوع الأنشطة المساندة، وإنخفاض قدرة الشركات على على تفسير ربحيته ا) هي حقيقية وموجودة فع ً لا في الواقع العملي ، في تلك الشركات.

(ABC) والتي تمثل بنية تحتية لتطبيق نظام وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها، أو ً لا: إنشاء أقسام مستقلة لمحاسبة التكاليف في الشركات الصناعية وتدع يمها ب الكوادر البشرية المؤهلة علميًا وعمليًا.

ثانيًا: تبني تطبيق نظام لأن ه يقدم بيانات تكلفة أكثر دقة، وتساعد في مجال التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات (ABC) وعلى مراحل بحيث يبدأ بقسم وينتهي (ABC) السليم ة.

ثالثًا: التحول التدريجي نحو تطبيق نظام بتطبيقه على مستوى الشركة ككل.

American Psychological Association (APA)

درغام، ماهر موسى حامد. 2007. مدى توفر المقومات الأساسية اللازمة لتطبيق نظام تكاليف الأنشطة في الشركات الصناعية في قطاع غزة : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 15، ع. 2، ص ص. 679-725.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-136518

Modern Language Association (MLA)

درغام، ماهر موسى حامد. مدى توفر المقومات الأساسية اللازمة لتطبيق نظام تكاليف الأنشطة في الشركات الصناعية في قطاع غزة : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 15، ع. 2 (حزيران 2007)، ص ص. 679-725.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-136518

American Medical Association (AMA)

درغام، ماهر موسى حامد. مدى توفر المقومات الأساسية اللازمة لتطبيق نظام تكاليف الأنشطة في الشركات الصناعية في قطاع غزة : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2007. مج. 15، ع. 2، ص ص. 679-725.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-136518

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 721- 725

Record ID

BIM-136518