دور الجزاء الجنائي في قمع الجريمة البيئية

Other Title(s)

The role of criminal punishment in suppressing environmental crime

Joint Authors

بوسعدية، بن عبد القادر رؤوف
عطاء الله، زوليخة

Source

مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية

Issue

Vol. 4, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.726-744, 19 p.

Publisher

University Center Si Al-Hawas

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

يعتبر الحق في بيئة نظيفة و سليمة حق من حقوق الانسان، نظرا لما تحتله البيئة من أهمية كبيرة في حياة الانسان ففيها يمارس حياته و كافة نشاطاته الحيوية و منها يتلقى غذائه اللازم لاستمرارها و الهواء اللازم الذي يتنفسه، و عليه فقد عنت التشريعات الدولية و الوطنية بحمايتها من كل الاعتداءات التي تؤثر فيها سلبا بإحداث التلوث و كافة الأضرار على البيئة ككل او على أحد عناصرها كالماء و الهواء و التربة، خاصة في العصر الحديث أين كثرت الصناعات المتطورة و التكنولوجيا الحديثة التي احدث تلوثا بيئا رهيبا يصنف في عدة حالات كجريمة بيئية، حيث نجد ان المشرعين يشددون في العقوبات كي يرتدع مجرمو البيئة و ينالوا جزاءهم، وعليه فالجريمة البيئية تؤثر سلبا على النظام الايكولوجي و تعطل كافة النشاطات الحيوية و الادهى و الامر أن آثار الجريمة البيئية قد لا تبقى حبيسة الدولة الواحدة بل تعتب رجريمة عابرة للحدود متسببة في إحداث المسؤولية الدولية البيئية.

لهذا كانا لزاما على المجتمع الدولي تحديد النظام القانوني الذي يحكمها في إطار التعاون الدولي المتمخض عن المؤتمرات الدولية ذات الصلة بحماية البيئة للنهوض بالحقوق البيئية و هذا ما تمثل في دسترة الحق في البيئة في الدستور الجزائري الجديد لسنة 2020 بالمادة 68 منهوباعتبار أن التنصيص النظري على حماية البيئية في الدساتير و القوانين كان لزاما إصدار نظام قانوني صارم يحكم الجرائم البيئية و يحدد الجزاء الجنائي حيال كل جريمة لتعزيز حقوق الانسان البيئيةولهذا جاء هذا المقال ليعالج مشكلة استعصت على المجتمع الدولي ألا وهي الجريمة البيئية و طبيعتها القانونية و دور الجزاء الجنائي في قمعها و بالتالي اقامة النظم القانونية للمسؤولية القانونية عن حماية البيئية مع تحديد اهم التحديات الوطنية و الدولية التي تواجهها

Abstract EN

The right to a clean and healthy environment is a human right, given the great importance of the environment in human life in which he exercises his life and all his vital activities, including receiving his food necessary for its continuation and the necessary air that breathes, and therefore international and national legislation has been to protect it from all attacks that negatively affect it by causing pollution and all damage to the environment as a whole or on one of its elements such as water, air and soil, especially in the modern era where there are many advanced industries and modern technology that It has caused terrible environmental pollution classified in several cases as an environmental crime, where we find that legislators tighten sanctions in order to deter environmental criminals and get their punishment, and therefore environmental crime negatively affects the ecosystem and disrupts all vital and physical activities, and the issue is that the effects of environmental crime may not remain confined to the same country but are blamed for a cross-border crime causing the creation of international environmental responsibility.

The international community was therefore obliged to define the legal system governing it within the framework of international cooperation resulting from international conferences related to environmental protection to promote

American Psychological Association (APA)

عطاء الله، زوليخة وبوسعدية، بن عبد القادر رؤوف. 2021. دور الجزاء الجنائي في قمع الجريمة البيئية. مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية،مج. 4، ع. 1، ص ص. 726-744.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1374235

Modern Language Association (MLA)

عطاء الله، زوليخة وبوسعدية، بن عبد القادر رؤوف. دور الجزاء الجنائي في قمع الجريمة البيئية. مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية مج. 4، ع. 1 (حزيران 2021)، ص ص. 726-744.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1374235

American Medical Association (AMA)

عطاء الله، زوليخة وبوسعدية، بن عبد القادر رؤوف. دور الجزاء الجنائي في قمع الجريمة البيئية. مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية. 2021. مج. 4، ع. 1، ص ص. 726-744.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1374235

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-1374235