نحو نظام قانوني للتعويض عن الضرر البيئي الخالص

العناوين الأخرى

Towards a legal system for compensation for pure environmental damage

المؤلفون المشاركون

بلمديوني، محمد
سرباح، خالد

المصدر

الدراسات القانونية المقارنة

العدد

المجلد 8، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2022)، ص ص. 46-65، 20ص.

الناشر

جامعة حسيبة بن بوعلي كلية الحقوق و العلوم السياسية مخبر القانون الخاص المقارن

تاريخ النشر

2022-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

إن مشكلة تلوث البيئة هي من أكثر المشاكل الناجمة عن نشاط الإنسان، حيث يقع على عاتق هذا الكائن البشري المحافظة على عناصر البيئة على الأقل في الوسط الذي يعيش فيه.

و إذا كانت القواعد العامة تشترط في الضرر القابل للتعويض أن يكون ضررا مباشرا، حيث أجمع الاجتهاد القضائي أنه لا تعويض إلا على الأضرار المباشرة، و في المقابل نجد أن الأضرار البيئية الخالصة في غالبيتها تصيب الوسط الطبيعي أو عناصر البيئة ذاتها بشكل غير مباشر، و بالتالي يصعب معه عملية جبر الضرر، حيث يشترط أن يكون مباشرا و شخصيا و محددا.

و مع هذا نجد أن المنظومة التشريعية و القضائية الدولية و حتى الوطنية تطورت خاصة في القرن 21 لتساير بذلك خصوصية الضرر البيئي الخالص.

الملخص EN

The problem of environmental pollution is one of the most common problems caused by human activity, as it is the responsibility of this human being to maintain the elements of the environment, at least in the environment in which he lives.

and if the general rules stipulate that the compensable damage should be direct damage, as the jurisprudence unanimously agrees that there is no compensation except for direct damages.

we find that the international and even national legislative and judicial system has developed, especially in the 21st century, to keep pace with the specificity of pure environmental damage.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بلمديوني، محمد وسرباح، خالد. 2022. نحو نظام قانوني للتعويض عن الضرر البيئي الخالص. الدراسات القانونية المقارنة،مج. 8، ع. 1، ص ص. 46-65.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1376892

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بلمديوني، محمد وسرباح، خالد. نحو نظام قانوني للتعويض عن الضرر البيئي الخالص. الدراسات القانونية المقارنة مج. 8، ع. 1 (حزيران 2022)، ص ص. 46-65.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1376892

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بلمديوني، محمد وسرباح، خالد. نحو نظام قانوني للتعويض عن الضرر البيئي الخالص. الدراسات القانونية المقارنة. 2022. مج. 8، ع. 1، ص ص. 46-65.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1376892

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 61-65

رقم السجل

BIM-1376892