الأغنية الشعبية الفلسطينية في جنين و الجليل : دراسة لغوية

Joint Authors

حنني، زهر محمد
رباح، جمال نمر محمد

Source

مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث

Issue

Vol. 5, Issue 1 (30 Jun. 2017), pp.54-63, 10 p.

Publisher

Palestine Technical University-Kadoorie

Publication Date

2017-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

10

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

تعد الأغنية الشعبية الفلسطينية بكل مكوناتها و أنواعها الروح الخفاقة في التراث الشعبي الفلسطيني ؛ فهي التي توارثتها الأجيال عن الآباء و الأجداد، و عكست بدورها آمال الشعب الفلسطيني و أفراحه و أحزانه ؛ فقد عبرت عن نمط حياته و تفكيره، و وثقت مراحل نكباته و نضالاته، و الأغنية جزء أصيل من تراثه لها مكانتها في أعراسه و مواسمه و طفولته و ميتمه.

إن دراسة اللغة الشعبية تخضع لبعض الخصوصية التي تختلف فيها عن دراسة اللغة الفصحى، و في العربية تمايز واضح بين الفصحى و العامية، كذلك تخضع دراسة الأدب الشعبي عموما لخصوصية في التحليل، و أبسط ملامحه أن اللغة الشعبية لا تخضع للقواعد النحوية و الصرفية المعروفة، خضوعا تاما كالفصحى، بل تتجاوزها سعيا للوصول إلى السهولة و التيسير في اللفظ.

غير أن اللغة في أصولها (لهجات)، بل كانت تسمى اللهجات لغات؛ فكان يقال لغة قريش أو لغة البادية، مثلا.

يتناول هذا البحث دراسة لغوية في الأغنية الشعبية الفلسطينية، جنين و الجليل أنموذجا، من حيث : المفردات الشعبية الفلسطينية وعلاقتها بالفصحى، ثم التجاوز والانحراف في اللغة الشعبية عن الفصحى، ثم بناء الجملة في الأغنية الشعبية الفلسطينية، ثم السمات العامة لألفاظ الأغنية الشعبية الفلسطينية، و يبدأ البحث بمقدمة تبين أهمية البحث و ماهيته و منهجيته، و ينتهي بخاتمة تبين أبرز ما توصل إليه من نتائج.

American Psychological Association (APA)

حنني، زهر محمد ورباح، جمال نمر محمد. 2017. الأغنية الشعبية الفلسطينية في جنين و الجليل : دراسة لغوية. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث،مج. 5، ع. 1، ص ص. 54-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1382199

Modern Language Association (MLA)

حنني، زهر محمد ورباح، جمال نمر محمد. الأغنية الشعبية الفلسطينية في جنين و الجليل : دراسة لغوية. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث مج. 5، ع. 1 (2017)، ص ص. 54-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1382199

American Medical Association (AMA)

حنني، زهر محمد ورباح، جمال نمر محمد. الأغنية الشعبية الفلسطينية في جنين و الجليل : دراسة لغوية. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث. 2017. مج. 5، ع. 1، ص ص. 54-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1382199

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-1382199