تصور مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية التحصيل الدراسي و الدافعية للتعلم في مقرر الإحصاء التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد

Other Title(s)

A proposed conceptualization based on blended learning to develop academic achievement and learning motivation in the educational statistics course for graduate students at king khalid university

Parallel Title

A proposed conceptualization based on blended learning to develop academic achievement and learning motivation in the educational statistics course for graduate students at king khalid university

Joint Authors

الشهراني، حامد علي مبارك
أبو ملحة، عبير سعد عبد العزيز

Source

المجلة المصرية للدراسات المتخصصة

Issue

Vol. 10, Issue 35 (31 Jul. 2022), pp.129-181, 53 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Special Education

Publication Date

2022-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

53

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح بناء على نتائج الدراسة وقائم على التعلم المدمج لتنمية التحصيل و الدافعية للتعلم في مقرر الإحصاء التربوي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة الملك خالد.

و اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، و تكونت عينة الدراسة من (324) طالبا و طالبة من طلبة الدراسات العليا.

و استخدمت فيها الاستبانة أداة للدراسة.

و أشارت النتائج إلى عدة فروق على مستوى تصورات طلبة الدراسات العليا، نحو توظيف التعلم المدمج لتعزيز التحصيل و الدافعية للتعلم في مقرر الإحصاء التربوي، من بينها وجود تصورات إيجابية بمعدلات مرتفعة حول دوره في تنمية التحصيل و الدافعية للتعلم، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة ودوره في التحصيل و الدافعية للتعلم و اتجاهاتهم نحو توظيفه في مقرر الإحصاء التربوي، باختلاف متغير الجنس لصالح الذكور.

و بناء على ذلك توصي الدراسة الحالية بتبني التصور المقترح في توظيف التعلم المدمج لتعزيز التحصيل و الدافعية للتعلم لدى طلبة الدراسات العليا و تهيئة البيئة التعليمية و الأكاديمية لتوظيفه، و العمل على نشر ثقافته في البيئة التعليمية الجامعية.

American Psychological Association (APA)

الشهراني، حامد علي مبارك وأبو ملحة، عبير سعد عبد العزيز. 2022. تصور مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية التحصيل الدراسي و الدافعية للتعلم في مقرر الإحصاء التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة،مج. 10، ع. 35، ص ص. 129-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1390060

Modern Language Association (MLA)

الشهراني، حامد علي مبارك وأبو ملحة، عبير سعد عبد العزيز. تصور مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية التحصيل الدراسي و الدافعية للتعلم في مقرر الإحصاء التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة مج. 10، ع. 35 (تموز 2022)، ص ص. 129-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1390060

American Medical Association (AMA)

الشهراني، حامد علي مبارك وأبو ملحة، عبير سعد عبد العزيز. تصور مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية التحصيل الدراسي و الدافعية للتعلم في مقرر الإحصاء التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة. 2022. مج. 10، ع. 35، ص ص. 129-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1390060

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 177-181

Record ID

BIM-1390060