أثر استخدام منصة تعليمية إلكترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

Other Title(s)

The effect of using interactive image-based e-learning platforms on developing spatial thinking skills among elementary schoolgirls

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

بارعيدة، إيمان سالم أحمد
برناوي، مروج أحمد بكر

Source

مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية

Issue

Vol. 2022, Issue 25 (31 Jan. 2022), pp.13-34, 22 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2022-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

22

Main Subjects

Curriculum and Instruction-Measurement and Evaluation

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام منصة تعليمية إلكترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمكة المكرمة، و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام أحد التصميمات التجريبية، و هو التصميم المعتمد على المجموعتين (الضابطة، و التجريبية)، و لتحقيق هذا الهدف أعد دليل إرشادي لتعليم وحدة "الجغرافيا"؛ من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي باستخدام منصة تعليمية إلكترونية قائمة على الصور التفاعلية، وتم أيضا إعداد اختبار لمهارات التفكير المكاني، اشتمل على المهارات الآتية: الملاحظة، القراءة البصرية، التمييز.

و بعد التحقق من صدقه و ثباته، تم تطبيقه على عينة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي، بلغ عددها (٦٠) تلميذة، قسمت إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة و تكونت من (٣٠) تلميذة تعلمن بالطريقة الاعتيادية، و المجموعة التجريبية و تكونت من (٣٠) تلميذة تعلمن باستخدام المنصة الإلكترونية القائمة على الصور التفاعلية، و أظهرت النتائجوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (3α 0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين (الضابطة، و التجريبية) في اختبار مهارات التفكير المكاني ككل في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدل على وجود أثر للمنصة التعليمية الإلكترونية القائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفكير المكاني، لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي.

American Psychological Association (APA)

بارعيدة، إيمان سالم أحمد وبرناوي، مروج أحمد بكر. 2022. أثر استخدام منصة تعليمية إلكترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية،مج. 2022، ع. 25، ص ص. 13-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391980

Modern Language Association (MLA)

بارعيدة، إيمان سالم أحمد وبرناوي، مروج أحمد بكر. أثر استخدام منصة تعليمية إلكترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية ع. 25 (كانون الثاني 2022)، ص ص. 13-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391980

American Medical Association (AMA)

بارعيدة، إيمان سالم أحمد وبرناوي، مروج أحمد بكر. أثر استخدام منصة تعليمية إلكترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. 2022. مج. 2022، ع. 25، ص ص. 13-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391980

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1391980