واقع استخدام معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل

Other Title(s)

The reality of the use of alternative assessment methods by mathematics teachers in the middle school

Joint Authors

عمر، إيمان حلمي علي
الدريهم، هيلة بنت أحمد

Source

دراسات عربية في التربية و علم النفس

Issue

Vol. 142, Issue 2 (30 Apr. 2022), pp.265-290, 26 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2022-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

26

Main Subjects

Curriculum and Instruction-Measurement and Evaluation

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى تقصي واقع استخدام معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في محافظة الخرج لأساليب التقويم البديل، و الكشف عن المعوقات التي تحد من استخدامها، و حصر المقترحات التي تعزز استخدام أساليب التقويم البديل و لتحقيق أهداف البحث، استخدمت في هذا البحث المنهج الوصفي المسحي، و تمثلت عينة البحث من (80) معلمة من معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في محافظة الخرج بما تمثل 78% من مجتمع البحث، و استخدمت الباحثة أداة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، و للتأكد من ثبات و مصداقية الاستبانة، تم استخدام معامل بيرسون و كرونباخ ألفا كما وتم معالجة البيانات عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، و بعد معالجة البيانات إحصائيا توصلت الباحثة إلى النتائج التالية من أهمها أن حصول إجمالي استخدام معلمات الرياضيات لأساليب التقويم البديل ككل على درجة متوسطة، حيث بلغ كل من أسلوب قواعد تقدير الأداء، و أسلوب خرائط المفاهيم، و أسلوب ملف الإنجاز جميعها بدرجة كبيرة، بينما أسلوب التقويم الذاتي، و أسلوب تقويم الأقران، و أسلوب التقويم بالملاحظة كانوا بدرجة قليلة، وان المعوقات التي تحد من استخدام معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في محافظة الخرج لأساليب التقويم البديل جاءت جميعها بدرجات موافقة كبيرة جدا، و أن الحلول المقترحة التي يمكن أن تسهم في تعزيز استخدام معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في محافظة الخرج لأساليب التقويم البديل جاءت جميعها بدرجات موافقة كبيرة جدا، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات و المقترحات

American Psychological Association (APA)

الدريهم، هيلة بنت أحمد وعمر، إيمان حلمي علي. 2022. واقع استخدام معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 142، ع. 2، ص ص. 265-290.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1392369

Modern Language Association (MLA)

الدريهم، هيلة بنت أحمد وعمر، إيمان حلمي علي. واقع استخدام معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل. دراسات عربية في التربية و علم النفس مج. 142، ع. 2 (نيسان 2022)، ص ص. 265-290.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1392369

American Medical Association (AMA)

الدريهم، هيلة بنت أحمد وعمر، إيمان حلمي علي. واقع استخدام معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2022. مج. 142، ع. 2، ص ص. 265-290.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1392369

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1392369