فاعلية التعلم المعكوس بالأقران في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Other Title(s)

The effect of using peer flipped learning environment on developing scientific inquiry skills and motivation towards science learning among preparatory stage students

Time cited in Arcif : 
1

Author

المصري، تامر علي عبد اللطيف

Source

دراسات في التعليم الجامعي

Issue

Vol. 2022, Issue 55 (30 Apr. 2022), pp.29-104, 76 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education Center for Developing University Education

Publication Date

2022-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

76

Main Subjects

Curriculum and Instruction-Measurement and Evaluation

Topics

Abstract AR

و لتحقيق هذا الهدف، قام البحث بإعداد وحدة الطاقة بالصف الأول الإعدادي في مادة العلوم في ضوء بيئة التعلم المعكوس بالأقران.

كما تم بناء أدوات البحث و المتمثلة في اختبار مهارات الاستقصاء العلمي و المكون من (45) مفردة، و مقياس الدافعية نحو تعلم العلوم و المكون من (40) مفردة، و للتحقق من فاعلية بيئة التعلم المعكوس بالأقران، تم اختيار مجموعة مكونة من 67 تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، و تقسيمها إلى مجموعة تجريبية (32) تلميذ درست وحدة الطاقة باستخدام التعلم المعكوس بالأقران، و أخرى ضابطة (35) تلميذ درست نفس الوحدة بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق أدوات البحث قبل و بعد دراسة الوحدة.

و أظهرت نتائج البحث وجود فروق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، و كذلك وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقيين القبلي و البعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي.

و هذا يدل على الأثر الإيجابي للتعلم المعكوس بالأقران في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي و الدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

Abstract EN

The aim of the current research is to know the effectiveness and use of

American Psychological Association (APA)

المصري، تامر علي عبد اللطيف. 2022. فاعلية التعلم المعكوس بالأقران في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في التعليم الجامعي،مج. 2022، ع. 55، ص ص. 29-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1393702

Modern Language Association (MLA)

المصري، تامر علي عبد اللطيف. فاعلية التعلم المعكوس بالأقران في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في التعليم الجامعي ع. 55 (2022)، ص ص. 29-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1393702

American Medical Association (AMA)

المصري، تامر علي عبد اللطيف. فاعلية التعلم المعكوس بالأقران في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في التعليم الجامعي. 2022. مج. 2022، ع. 55، ص ص. 29-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1393702

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1393702