قائمة مقترحة بممارسات القيادة الرقمية بالمدارس المصرية على ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم لقادة التعليم

Other Title(s)

A proposed list of digital leadership practices in the Egyptian schools in light of the standards of the international association for technology in education for education leaders

Author

محمود، إيناس أحمد فتحي

Source

مجلة الإدارة التربوية

Issue

Vol. 2022, Issue 34 (30 Apr. 2022), pp.213-331, 119 p.

Publisher

Egyptian Society of Comparative Education and Educational Administration

Publication Date

2022-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

119

Main Subjects

Educational Leadership and Foundations

Topics

Abstract AR

يتمثل الهدفالرئيسي للدراسة في "تطوير ممارسات القيادات المدرسية بالمدارس المصرية من خلال قائمة مقترحة لممارسات القيادة الرقميةعلى ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم لقادة التعليم".

وفي هذا الإطار، تم تحديد الإطار العام للبحث، وتم تحديد الإطار النظري للقيادة الرقمية بالمؤسسات التعليمية من حيث: المفهوم، و الخصائص، و المتطلبات، و الأبعاد، و أهميتها للبيئة التعليمية، و المهارات و السمات الأساسية للقيادة الرقمية، و أدوار القادة في العصر الرقمي، و أساليب ممارسة القيادة الرقمية، و أدوات دمجها في إدارة المؤسسات التعليمية.

كما تم وصف الواقع المصري لممارسات القيادات التعليمية بمؤسسات التعليم التعليم قبل الجامعي في مصر- من الوثائق و التقارير الرسمية.

ثم تم استطلاع رأي مجموعة من أساتذة الإدارة التربوية بشأن قائمة الممارسات المقترحة على ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم لقادة التعليم.

و أخيرا، تمت صياغة الصورة النهائية للقائمة المقترحة لممارسات القيادة الرقمية لتطوير ممارسات القيادات المدرسية بالمدارس المصرية على ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم لقادة التعليم.


تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن الأسئلة التي طرحتها الدراسة.

كما تم الإستعانة باستمارة لاستطلاع رأي مجموعة من أساتذة الإدارة التعليمية بشأن قائمة مقترحة لممارسات القيادة الرقمية بالمدارس المصرية في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم لقادة التعليم.

American Psychological Association (APA)

محمود، إيناس أحمد فتحي. 2022. قائمة مقترحة بممارسات القيادة الرقمية بالمدارس المصرية على ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم لقادة التعليم. مجلة الإدارة التربوية،مج. 2022، ع. 34، ص ص. 213-331.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1395091

Modern Language Association (MLA)

محمود، إيناس أحمد فتحي. قائمة مقترحة بممارسات القيادة الرقمية بالمدارس المصرية على ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم لقادة التعليم. مجلة الإدارة التربوية ع. 34 (نيسان 2022)، ص ص. 213-331.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1395091

American Medical Association (AMA)

محمود، إيناس أحمد فتحي. قائمة مقترحة بممارسات القيادة الرقمية بالمدارس المصرية على ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم لقادة التعليم. مجلة الإدارة التربوية. 2022. مج. 2022، ع. 34، ص ص. 213-331.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1395091

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1395091