أنماط التفكير الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط

Time cited in Arcif : 
1

Author

القحطاني، إنتصار محمد علي

Source

مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج

Issue

Vol. 2022, Issue 12 (31 Jul. 2022), pp.777-831, 55 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Education

Publication Date

2022-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

55

Main Subjects

Educational Leadership and Foundations

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى قياس أثر التفكير الاستراتيجي على فاعلية اتخاذ القرارات من وجهة نظر مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط.

، و تكونت عينة البحث من (32) مديره.

و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، و حللت البيانات باستخدام نظام التحليل الإحصائي الـــ SPSS و تحليل المتوسطات و اختبار (T).

أظهرت النتائج أن التفكير الاستراتيجي يمارس بمستوى عال حيث أن ممارسة أبعاد التفكير الاستراتيجي كانت ما بين العالية جدا و العالية و تدرجت وفق للترتيب التالي على التوالي ( التفكير الشمولي، التفكير التجريدي التفكير التشخيصي، تم التفكير التخطيطي أخيرا) كما أوضحت النتائج أن القرارات المتخذة تتسم بالفاعلية و بتقدير عالي جدا وفق أراء عينة الدراسة، كما أوضحت النتائج وجود علاقة طردية قوية بين التفكير الاستراتيجي و فاعلية القرارات فيما لم تبرز نتائج التحليل وجود فروق في مستويات فاعلية القرارات و مستويات التفكير الاستراتيجي يمكن إرجاعها لمتغيرات المؤهل و الفئة العمرية أو لمتغير سنوات الخبرة.

وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بتعزيز الممارسة للتفكير الاستراتيجي كأحد المداخل لتعزيز فاعلية اتخاذ القرارات، مع تدريب الكادر التعليمي على مستويات التفكير الاستراتيجي و تعزز مجالات التفكير التخطيطي مع تعزيز ثقافة الجانب النوعي لتحقيق الأهداف و المنجزات.

الكلمات المفتاحية: التفكير الاستراتيجي، اتخاذ القرارات.

American Psychological Association (APA)

القحطاني، إنتصار محمد علي. 2022. أنماط التفكير الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج،مج. 2022، ع. 12، ص ص. 777-831.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1397225

Modern Language Association (MLA)

القحطاني، إنتصار محمد علي. أنماط التفكير الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج ع. 12 (تموز 2022)، ص ص. 777-831.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1397225

American Medical Association (AMA)

القحطاني، إنتصار محمد علي. أنماط التفكير الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. 2022. مج. 2022، ع. 12، ص ص. 777-831.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1397225

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1397225